• الأحد 28 ربيع الأول 1439هـ - 17 ديسمبر 2017م

نظام العد العشري Algorithm

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 12 أبريل 2007

إن جهاز الكمبيوتر مجرد آلة لا تستطيع التفكير أو التصرف، وإنما يقوم فقط بتنفيذ الأوامر التي يكتبها له الإنسان في صورة برنامج، لذلك يجب أن تكون هذه الأوامر مكتوبة بصورة واضحة خالية من الغموض والإبهام، وأن تكون مكتوبة بنفس الترتيب المراد تنفيذها به، وذلك حتى يتم تنفيذها بصورة سليمة. فمثلا إذا نظرنا للتعبير (3+2)(5+6) فإننا نفهم أن العملية الحسابية المراد تنفيذها هي ضرب محتويات القوس الأول في محتويات القوس الثاني، ولكن هذا الأمر يفهمه الإنسان فقط، أما جهاز الكمبيوتر فلا يستطيع فهم ذلك، لأننا لم نكتب له صراحة علامة الضرب (*) . ولكي يستطيع الكمبيوتر فهم الأمر و تنفيذه فلا بد من كتابته بصورة واضحة خالية من الإبهام، أي أن التعبير السابق يجب أن تتم كتابته بالصورة (3+2)*(5+6) حتى يفهمه الكمبيوتر. والهدف من كتابة Algorithm هو كتابة خطوات تفصيلية لحل المشكلة التي يعالجها البرنامج، وفيه تتم كتابة الخطوات خطوة بخطوة، وترتيب تنفيذها وبصورة واضحة خالية من الإبهام.

وكلمة Algorithm هي تحريف لكلمة Khwarizmi's method نسبة إلى الخوارزمي حيث أن العالم الرياضي ''أبو جعفر محمد بن موسى الخوارزمي'' كان أول من اخترع هذه الطريقة.

و يمر إعداد الـ Algorithm بعدة خطوات هي:

1- تحديد المشكلة المطلوب كتابة برنامج لحلها، وتحديد جميع البيانات الداخلة إلى البرنامج كمدخلات، والتي تتم عليها العمليات الحسابية ، وكذلك تحديد جميع البيانات الناتجة كمخرجات من البرنامج.

2- كتابة Algorithm لحل المشكلة التي تم تحديدها، ونحتاج في هذه الخطوة إلي تحديد اسم نقوم باختياره لكل بيان من البيانات الموجودة في المدخلات والمخرجات، وذلك حتى يمكن الرجوع لهذا البيان بهذا الاسم في البرنامج. ومن الأفضل أن يكون الاسم المستخدم ذا معنى مرتبط بالبيان المستخدم له، وهذا يجعل عملية قراءة البرنامج وفهمه أسهل. فمثلا إذا كنا نكتب برنامجا يقوم بحساب السن، فإن تاريخ الميلاد يكون هو المدخلات للبرنامج، وبمكن تسميته birth_date ويكون السن هو المخرجات من البرنامج و يمكن تسميته ageويطلق على الأسماء التي يتم إعطاؤها للمدخلات والمخرجات مصطلح Variables (متغيرات)، وتسمى بمتغيرات لأن قيمتها ليست ثابتة. فمثلا في برنامج حساب السن لا يتم تحديد سنة الميلاد كقيمة ثابتة (1970 مثلا) و إنما يتم عمل البرنامج على أنها قيمة متغيرة (birth_date) ويتم إعطاء قيمتها كمدخل للبرنامج عند تنفيذه، وذلك لأن البرنامج لا يُستخدم لحساب عمر شخص محدد وإنما يمكن إعطاؤه أي تاريخ ميلاد لأي شخص فيقوم بحساب عمره لهذا تُستخدم فكرة المتغيرات. ويمكن التعبير عن الـ Algorithm بإحدى طريقتين هما:

1-Pesudocode : و هي مجموعة من الخطوات المكتوبة باللغة الإنجليزية ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال