• الاثنين 29 ربيع الأول 1439هـ - 18 ديسمبر 2017م

بوش يعاود الضغط لإصلاح نظام الهجرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 11 أبريل 2007

واشنطن-د ب أ: عاود الرئيس جورج دبليو بوش أمس الأول طرح خطته لإجراء إصلاح شامل لنظام الهجرة الاميركي بما في ذلك برنامج ''العامل الضيف''، داعيا الكونجرس إلى تمرير خطة الاصلاح خلال العام الحالي. وطرح بوش، الذي كان يتحدث في مدينة ''يوما'' بأريزونا في جنوب غرب البلاد والقريبة من الحدود المكسيكية، عددا من المقترحات التي تعثرت عندما كان الجمهوريون يسيطرون على الكونجرس.

وقال بوش إن إصلاح نظام الهجرة يتعين أن يشمل تأمين الحدود وبرنامج ''العامل الضيف'' المؤقت واتخاذ خطوات عملية لحل أوضاع نحو 11 مليون مهاجر غير قانوني في الولايات المتحدة بدون إعفائهم من المثول أمام القضاء. وأكد أن الهجرة غير المشروعة ''مشكلة خطيرة'' تفاقمت على مدى عشرات السنين وأوجدت مهربين للبشر أدخلوا أشخاصا فقراء يسعون لحياة أفضل في الولايات المتحدة، وقال بوش إنه لا يزال يعارض منح العفو عن المهاجرين غير الشرعيين لكن يجب منحهم المواطنة بعد ''انقضاء فترة زمنية معينة على إقامتهم ودفع مبلغ من المال''، مضيفا أن برنامج ''العامل الضيف'' المؤقت سيقلل الضغط على الحدود عن طريق السماح للأشخاص لتحسين مستوى معيشتهم بالعمل في الولايات المتحدة بصورة قانونية لفترة وجيزة، واستطرد يقول إنه على الحدود الجنوبية حيث يشكل المكسيكيون 85% من المهاجرين غير القانويين انخفض عدد الأشخاص الذين يدخلون البلاد بصورة غير قانونية بنسبة نحو 30 في المئة عن العام الماضي.

ونوه إلى أن فرص إصلاح نظام الهجرة قد زادت، وإنه يعمل الآن مع الديمقراطيين والجمهوريين ''حتى يتسنى للكونجرس الموافقة على مشروع قانون خاص بالاصلاح الشامل لنظام الهجرة بعد ذلك أقوم بالتوقيع عليه ليصبح قانونا هذا العام''. وأضاف أن ''تأمين الحدود يمثل جانبا أساسيا من الاستراتيجية الرامية إلى الاصلاح الشامل لنظام الهجرة''.