الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

6 آلاف مواطن مسجلون «إلكترونياً» لإيجاد فرص عمل في «توظيف»

6 آلاف مواطن مسجلون «إلكترونياً» لإيجاد فرص عمل في «توظيف»
1 فبراير 2012
عبدالرحمن إسماعيل (أبوظبي)- تقدم نحو 6 آلاف مواطن بطلبات توظيف عبر الموقع الإلكتروني للشركة المنظمة لمعرض “توظيف أبوظبي 2012” الذي انطلقت فعالياته أمس في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، بحسب حسن شحادة مدير المبيعات لدى شركة “انفورما للمعارض”. وقال شحادة لـ”الاتحاد” إن أعداد المواطنين المسجلين عبر الموقع الالكتروني للشركة بهدف البحث عن فرص عمل لدى الجهات المشاركة في المعرض، تضاعف مقارنة بأعداد الباحثين عن عمل العام الماضي، إذ بلغ عددهم وقتذاك نحو 3 آلاف زائر. وتلقت الشركة عبر موقعها إجمالي 26 ألف طلب توظيف من مختلف الجنسيات. وتوقع شحادة أن يرتفع عدد زوار الدورة السادسة من المعرض التي تمتد حتى الخميس المقبل إلى 32 ألف زائر، مقارنة بـ28,7 ألف زائر الدورة الماضية، موضحاً أن أكثر من ثلث الباحثين عن عمل من المواطنين، يعملون حالياً في وظائف، بيد أنهم يرغبون في وظائف أفضل، سواء بغرض الحصول على راتب ومزايا اكبر، أو الرغبة في الترقي. ويشارك في المعرض 114 جهة توظيف مقارنة بـ71 شركة في الدورة الماضية، بارتفاع نسبته 60,5%. وتتنوع الجهات المشاركة بين بنوك وشركات شبه حكومية، وشركات مساهمة عامة وشركات خاصة. وقال شحادة “من خلال الإحصاءات، هناك زيادة كبيرة في أعداد الخريجين الجدد الباحثين عن عمل، وترتفع نسبتها بأكثر من 15% من إجمالي المتقدمين للحصول على وظائف، وتصل نسبة الطلاب الراغبين في معرفة سوق العمل قبل تخرجهم بعام إلى 13%”. وأضاف “لاحظنا من خلال عملية التسجيل عبر الموقع الإلكتروني، طلبا متزايداً من قبل الباحثين عن العمل، سواء من المواطنين أو المقيمين، ومن كل إمارات الدولة، حيث من المتوقع أن تتوافد أعداد كبيرة من الزوار من المنطقة الغربية، ومن إمارات رأس الخيمة وأم القيوين وعجمان، للتقدم بطلبات للتوظيف لدى الشركات العارضة”. وأوضح أن الشركة المنظمة للمعرض بالتعاون مع مجلس أبوظبي للتوطين اشترطت على الجهات المشاركة في المعرض إمدادها بقائمة من الوظائف الشاغرة لديها، وذلك منعاً للأقاويل التي تتردد في أوساط الزوار بأن الشركات تعرض وظائف “وهمية”. وقال “هناك ما لا يقل عن ألفي وظيفة شاغرة، ولدى الشركات العارض الرغبة المؤكدة لتوطينها”. وأضاف أن أغلب الوظائف المعروضة من القطاع المصرفي، وشركات كبيرة مثل “الاتحاد للطيران” إلى جانب شركات الطاقة والشركات العاملة في القطاع الصحي. وبين أن الشركات رغم صعوبة الوضع الاقتصادي الذي تعمل فيه، نتيجة تداعيات الأزمة المالية العالمية، تتطلع إلى استقطاب المواطنين، شريطة أن تتوفر بهم المهارات والشروط التي تطلبها الشركات لشغل وظائفها. وبحسب الشركة المنظمة، فإن العديد من الشركات الحكومية وشبه الحكومية أكدت رغبتها في توظيف مواطنين في وظائف شاغرة لديها مثل شركات “مبادلة” و “توازن” و”دولفين للطاقة” و”مؤسسة الإمارات للطاقة النووية” و”سواعد” و”اتصالات”. وقالت حياة جماعي مديرة المعرض إن الكثيرين قلقون من قلة فرص العمل حالياً في القطاع الخاص، ويعتبر المعرض فرصة أمامهم للتواصل مع العديد من الشركات الكبرى التي أبدت بالفعل رغبة في توفير وظائف للمواطنين. وتوقعت أن يشهد المعرض خلال اليوم وغد إقبالا كبيرا من قبل المواطنين، خصوصا من الخريجين الجدد وطلاب الجامعات الذين يرغبون في التعرف عن سوق العمل واحتياجاته قبل تخرجهم. اتصالات تطرح مؤسسة الإمارات للاتصالات “اتصالات” نحو 100 وظيفة للخريجين الجدد من المواطنين خلال العام 2012، بحسب جمال سعيد النعيمي مدير عام منطقة أبوظبي لدى “اتصالات”. وقال النعيمي إن “اتصالات” تستهدف رفع نسبة التوطين لديها خلال العام الحالي إلى 38% من 36% العام الماضي، وذلك عن طريق توظيف نحو 100 مواطن، إضافة إلى إحلال مواطنين جدد في المواقع التي يتم خروج مواطنين منها للعمل في شركات أخرى. وأوضح أن العام الماضي شهد توظيف نحو 100 مواطن ليرتفع عدد المواطنين العاملين لدى المؤسسة إلى 3200 مواطن، مؤكدا أن المؤسسة تمتلك رؤية احترافية في التوطين، مفادها أنها تركز على تأهيل وتدريب المواطنين لقيادة عمليات المؤسسة في الداخل والخارج. ويعمل أكثر من 70 مواطنا حاليا في العمليات الخارجية للمؤسسة في 18 دولة. وأشار إلى توقيع مذكرة تفاهم مع كلية التقنية العليا لتدريب المواطنين العاملين لدى “اتصالات” إلى جانب شراكات مع شركات اتصالات عالمية مثل “هواوي” الصينية، وشركة أريكسون السويدية، حيث يتم ابتعاث مواطنين للتدريب في المقار الرئيسية لهذه الشركات. وبحسب حاتم النعيمي نائب رئيس الموارد البشرية، فإن نسبة التوطين في وظائف الإدارة العليا، وصلت إلى 90% وفي الإدارات المتوسطة 50% وفي الدنيا 27%، مضيفاً أن “اتصالات” لم تقم بأية عمليات تسريح لموظفيها طيلة السنوات الماضية، رغم صعوبة الأوضاع الاقتصادية التي تمر بها الشركات، والناتجة عن الأزمة المالية العالمية. وقال إن نسبة المواطنين الذين يتركون “اتصالات” للعمل في شركات أخرى أو للعمل في الحكومة تصل إلى 6%، وهي أقل من المعدل العالمي المتعارف عليه والذي يتراوح بين 10 إلى 12%، موضحاً أن المؤسسة قامت خلال السنوات الماضية بعملية مراجعة شاملة للرواتب والمزايا التي تمنح للمواطنين، بهدف زيادة الحافز لديهم للبقاء مع الشركة. وأضاف أنه جرى رفع رواتب المواطنين، حيث تم زيادة أساس راتب الخريج المواطن من 8 آلاف درهـم إلى 14 ألف درهم، كما يحصل على علاوة فنية تتراوح بين 10 إلى 12%، ويصل راتبه بعد مرور عامين من العمل في المؤسسة إلى 30 ألف درهم، الأمر الذي يجعل “اتصالات” محل اهتمام من قبل المواطنين.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©