• الثلاثاء 23 ربيع الأول 1439هـ - 12 ديسمبر 2017م
  01:54    قتيل و18 جريحا اثر انفجار في مصب للغاز في النمسا        01:54    الكرملين يقول إنه لم تعد هناك حاجة للإبقاء على قوات للجيش الروسي على نطاق واسع في سوريا    

الخلافات المصرية الأردنية تهدد مشروع خط الغاز العربي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 11 أبريل 2007

عمان-د ب أ:ذكرت تقارير صحفية أمس أن الخلافات بين مصر والأردن بشأن أسعار الغاز تهدد مشروع مد خط أنابيب الغاز العربي الذي يهدف إلى نقل الغاز المصري إلى العديد من دول المنطقة.

ونقلت صحيفة ''العرب اليوم'' الأردنية عن مصادر موثوقة في قطاع الطاقة بالأردن القول إن المشروع يواجه أزمة كبيرة تهدد بتوقفه بعد تفجر الخلافات بين المسؤولين المصريين والأردنيين بشأن الأسعار.

وأضافت المصادر أن الشركة المصرية المسؤولة عن تصدير الغاز تراجعت عن اتفاق سبق التوصل إليه لبيع الغاز للأردن بأسعار تفضيلية. وكانت مصر والأردن قد وقعتا اتفاقا عام 2003 لمد خط أنابيب الغاز العربي بطول 360 كلم من مدينة العريش المصرية إلى ميناء العقبة الأردني على البحر الأحمر ثم يتجه شمالا إلى الحدود مع سوريا لنقل الغاز المصري إلى الأردن ثم إلى سوريا ولبنان وتركيا في مراحل لاحقة. ووفقا لمسؤوليين أردنيين فإن مصر وافقت على تزويد الأردن بالغاز بأسعار تفضيلية غير قابلة للتغيير لمدة 15 عاما.

ولكن الشركة المصرية التي تتولى تصدير الغاز طلبت منذ أسابيع قليلة توقيع اتفاق جديد يلغي فكرة بيع الغاز المصري للأردن بأسعار تفضيلية. وقالت المصادر الأردنية إن وزير الطاقة الأردني خالد الشريدا فوجئ بالخطوة المصرية. وقالت صحيفة العرب اليوم إن هذه الأزمة تهدد مستقبل خط الغاز العربي .

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال