• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

عام 2050.. الدب القطبي إلى الانحسار

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 21 نوفمبر 2015

جنيف(أ ف ب)

يثير الذوبان المتسارع للغطاء الجليدي قلق العلماء من أن يتقلص عدد حيوانات الدب القطبي إلى الثلث اعتباراً من عام 2050، بحسب ما أعلنت منظمة غير حكومية معنية بالحفاظ على الحيوانات.

وقالت المنظمة، وهي الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة إن عدد الدببة القطبية التي تعيش حالياً بين الولايات المتحدة وكندا والنروج وجرينلاند وروسيا يتراوح بين 22 ألفاً و31 ألفاً.

لكن الدراسات الحديثة تشير إلى «احتمال كبير أن تشهد هذه الأعداد انحساراً تزيد نسبته على 30 % في الأعوام الخمسة والثلاثين إلى الأربعين المقبلة»، بحسب المنظمة.

ويرى الخبراء أن التغير المناخي هو التهديد الأكبر على بقاء هذا النوع، ويتصاعد هذا الخطر مع ارتفاع وتيرة ذوبان الغطاء الجليدي عما كان يتوقعه الخبراء.

وتعتمد الدببة القطبية على الغطاء الجليدي في الصيد، ولذا فإن مدة خمسة أشهر لا جليد فيها، ستجعل صوم هذه الحيوانات أطول من المعتاد، وقد يؤدي ذلك إلى إضعاف الخصوبة، والجوع الشديد في مناطق معينة.

وتشير بعض الدراسات إلى أن مساحات واسعة من شمال كندا سينفك عنها الجليد لمدة أكثر من خمسة أشهر سنوياً، وذلك بحلول نهاية القرن الجاري، بسبب ارتفاع حرارة الأرض، وقد يجري هذا الأمر في مناطق أخرى من القطب الشمالي في العقود المقبلة.

وشددت المنظمة على ضرورة أن تسفر قمة المناخ المقرر عقدها في باريس في الأسابيع المقبلة عن التوصل إلى إجراءات تحد من الاحتراز المناخي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا