• الاثنين 22 ربيع الأول 1439هـ - 11 ديسمبر 2017م

مجموعة يهودية متطرفة تقتحم باحات الأقصى

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 10 أبريل 2007

رام الله- تغريد سعادة والوكالات:

أصيب، أحد حراس المسجد الأقصى المبارك ويدعى محمود الخطيب بجروحٍ مختلفة امس، بعد اعتداء مجموعة كبيرة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي عليه أمام بوابة المسجد الأقصى القديم، خلال مرافقتها وحراستها مجموعات يهودية متطرفة اقتحمت باحات المسجد الأقصى امس، أثناء مزاولة الحارس الخطيب لعمله.

وذكر أحد حراس المسجد الأقصى المبارك أن زميلهم الخطيب حاول اعتراض بعض أعضاء الجماعات المتطرفة التي اقتحمت باحات المسجد لأداء بعض الطقوس التلمودية، وتبعها مُشادة كلامية حادة مع أفراد الشرطة.وشارك فى الاعتداء نحو 30 شرطيا، عندما تطورت المشادة إلى عراك بالأيدي، حيث انهالت القوة الشُرطية عليه بالضرب ومزقت ملابسه واقتادته بالقوة إلى مركزٍ للشرطة في ساحة من بوابة المغاربة، وعلى الفور وجهت له هناك تهمة ''مهاجمة أفراد شرطة ومنعهم من مزاولة عملهم''.

وكان حارس آخر من حراس المسجد الأقصى تعرض امس الاول، لاعتداء من قبل مستوطنين قرب المكتبة الاسلامية فى باحات المسجد خلال جولة استفزازية نظموها بحماية قوات من الشرطة. وسجل تصعيد اسرائيلي فى الاونة الاخيرة، فيما يتعلق ببرنامج السياحة الاجنبية الى المسجد الأقصى، سواء فيما يتعلق بالاعتداء على حراس المسجد وسدنته ،او السماح باعداد متزايدة من المتطرفين اليهود للتجوال فى باحات المسجد .

واستنكر الشيخ الدكتور عكرمة صبري، رئيس الهيئة الإسلامية العليا خطيب المسجد الأقصى المبارك هذا العدوان، واشار الى وقوع سلسلة اعتداءات على حُراس وسدنة ومؤذني المسجد، ومنع أكثر من خمسة وعشرين موظفاً فيه من دخوله أو الاقتراب منه لمزاولة أعمالهم، فضلاً عن السماح لأعداد كبيرة من الجماعات اليهودية المتطرفة باقتحام باحات المسجد الأقصى ومرافقتهم وحراستهم خلال جولاتهم الاستفزازية فيها.

واستنكر الشيخ محمد حسين المفتى العام للقدس والديار الفلسطينية، خطيب المسجد الاقصى المبارك، الاعتداء الذى قامت به الشرطة الاسرائيلية على حراس المسجد، وقال ان سلطات الاحتلال تمارس هجمة شرسة على المسجد الاقصى المبارك وسدنته فى الوقت الذى تواصل عدوانها بالحفريات فى المسجد الاقصى فى باب المغاربة وكذلك الانفاق فى أسفل المسجد الاقصى المبارك.

كما استنكر الدكتور الشيخ تيسير رجب التميمي قاضي قضاة فلسطين رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي، قيام قوات الاحتلال الاسرائيلية باعتقال الشيخ عبد الله حرب تركمان قاضي محكمة الاستئناف الشرعية عضو المحكمة العليا الشرعية المنتدب أثناء توجهه إلى مقر عمله في العيزرية امس الاول. وبين سماحته أن اعتقال الشيخ عبد الله حرب يدخل ضمن الاعتداءات المتواصلة والمبرمجة ضد ديوان قاضي القضاة لمحاولة إسكات وإرهاب الصوت المدافع عن القدس والمسجد الأقصى المبارك.