• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تقديم الفنانين لبرامج تلفزيونية يثير جدلاً في مصر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 20 نوفمبر 2015

هناء عبدالفتاح- القاهرة

انتشرت ظاهرة تقديم الفنانين للبرامج التلفزيونية بشكل ملحوظ فى الفترة الأخيرة، واتسع نطاقها لدرجة جعلت عين النقاد والمتخصصين تنظر للأمر بمنظور شديد القسوة.

واعتبر النقاد أن هذه الظاهرة حملت معها ظلماً كبيراً لوجوه إعلامية شابة موهوبة لا تجد فرصة على الشاشة لتثبت وجودها، نتيجة تكدس الشاشات بدخلاء على مهنة الإعلام وأكثرهم من الفنانين.

وفي التحقيق التالي، ترصد "الاتحاد"، الظاهرة بشكل معمق وتستمع لآراء المتخصصين حول أسباب الظاهرة وتقييمهم لمسارها:

يرى الدكتور ياسر عبد العزيز أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة أن من أسباب الظاهرة  أولاً ضعف الحالة الفنية وتقلّص صناعة السينما والضغوط على صناعة المسرح والدراما وهو ما أدى إلى شعور بعض النجوم بأن فرص العمل المتاحة لهم فى مجالهم الأصلي تتراجع بحدة، وثانياً بسبب وجود زيادة كبيرة في عدد الفضائيات مع ميلها الكبير لصناعة الترفيه على حساب المادة ذات الطبيعة الإخبارية الجادة.

وأضاف عبد العزيز أن القائمين على هذه الفضائيات يحاولون استغلال نجومية الفنانين من أجل تقديم برامج يُمكن أن تحظى بمشاهدة عالية وتجلب المزيد من الإعلانات.

واعتبر أن الخاسر الرئيسي هو صناعة الإعلام نفسها والجمهور، مفسراً ذلك بقوله:  «تخسر الصناعة لأنهم ليسوا إعلاميين وغير مؤهلين، ويطردون كفاءات إعلامية كان من الممكن أن تستفيد وتُفيد عبر هذه البرامج، ويخسر الجمهور  لأنه  بالتأكيد يحصل على محتوى إعلامي لا يمكن الثقة فى درجة التزامه بالمعايير المهنية».

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا