• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

بعد اتجاههم للانفصال

سوريا ترد على الأكراد: فيدراليتكم لا قيمة قانونية لها

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 17 مارس 2016

دمشق -(د ب أ)

وصفت الخارجية السورية إعلان الأكراد الفيدرالية في مناطق سيطرتهم في شمال البلاد بأنه «لا قيمة قانونية له».

ونقلت وكالة الأنباء السورية «سانا» عن مصدر في وزارة الخارجية القول إن «حكومة الجمهورية العربية السورية تحذر أي طرف تسول له نفسه النيل من وحدة أرض وشعب الجمهورية العربية السورية تحت أي عنوان كان بمن في ذلك المجتمعون في مدينة الرميلان بمحافظة الحسكة لأن طرح موضوع الاتحاد أو الفيدرالية سيشكل مساسًا بوحدة الأراضي السورية الأمر الذي يتناقض مع الدستور والمفاهيم الوطنية والقرارات الدولية».

وشدد المصدر على أن «أي إعلان في هذا الاتجاه لا قيمة قانونية له ولن يكون له أي أثر قانوني أو سياسي أو اجتماعي أو اقتصادي طالما أنه لا يعبر عن إرادة كامل الشعب السوري بكل اتجاهاته السياسية وشرائحه المتمسكين جميعاً بوحدة بلادهم أرضًا وشعبًا».

وأكد المصدر أن «المهمة الأساسية أمام شعبنا الآن هي مكافحة الإرهاب وأي ابتعاد عن هذا الهدف سيعتبر دعمًا للإرهاب».

 

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد أفاد أنه تم الإعلان، اليوم الخميس، عن فيدرالية «روج آفا وشمال سوريا» وذلك في اجتماع كبير بمنطقة رميلان على الحدود السورية - التركية - العراقية، بريف القامشلي الشرقي.

وقال المرصد، في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية «د. ب. أ» نسخة منه اليوم، إنه تم الإعلان عن الفيدرالية في مناطق الشمال السوري بمقاطعاتها الثلاث «كوباني - عفرين - الجزيرة».

وفي استطلاع للرأي أجراه المرصد السوري لحقوق الإنسان على وسائل التواصل الاجتماعي لنحو 20 ألف مواطن سوري، فإن الغالبية الساحقة من المواطنين العرب رفضوا الفيدرالية واعتبروها خطوة على طريق الانفصال عن سوريا، في حين وافقت الغالبية الساحقة من المواطنين الكرد على المشروع.

 

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا