• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

يجيب عنها المركز الرسمي للإفتاء في الدولة

فتاوى

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 20 نوفمبر 2015

صلاة المسافر

*ما هو القول الفصل في جواز أو وجوب القصر في الصلاة للمسافر؟

** يسن القصر ويرخص في الجمع للمسافر إذا تحققت له شروط الجمع، والتي هي مبينة في الفتوى المرفقة، ولقصر الصلاة شروط منها: أن يكون الشخص مسافراً سفراً يبلغ ذهاباً مسافة القصر، وهي أربعة بُرُد، وتقدر بثلاثة وثمانين كيلو متر تقريباً. وأن يكون سفره لطاعة أو أمر مباح. ويبتدئ القصر بعد شروعه في السفر ومفارقته جميع بيوت القرية أو المدينة التي يسافر منها، وينتهي قصر الصلاة بوصول الشخص إلى وطنه أو دخوله مكان إقامة زوجته أو نيته الإقامة لمدة أربعة أيام كاملة غير محسوب منها يوم دخوله ولا يوم خروجه من المكان الذي نوى فيه الإقامة. والذي يقصر من الصلاة الصلوات الرباعية فقط، الظهر والعصر والعشاء.

حجاب المرأة

* أسأل إن كان حجابي يرضي الله ألبس عباءة واسعة والبس خمارا ولا أضع المكياج عباءتي سوداء ولكن أنا كاشفة لوجهي ولا الفت الأنظار هل يجب علي أن أغطي وجهي؟

** إن حجابك الذي ذكرت شرعي، وأما عدم تغطية الوجه والكفين فليس من التبرج لأن كشفهما جائز إذ الحجاب الواجب على المرأة هو كونه ساترا لجميع البدن ليس ضيقا ولا يشف ما تحته أي لا يظهر لون البشرة، عدا الوجه والكفين فيجوز إظهارهما لما في سنن أبي داود من حديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «يا أسماء، إن المرأة إذا بلغت المحيض لم تصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا». وأشار إلى وجهه وكفيه. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا