• الأربعاء 24 ربيع الأول 1439هـ - 13 ديسمبر 2017م

الهاملي: أسواق النفط تتمتع بإمدادات وفيرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 10 أبريل 2007

عواصم - ''وكالات'': قال معالي محمد بن ظاعن الهاملي، وزير الطاقة، الرئيس الحالي لمنظمة أوبك، أمس إن سوق النفط تتمتع بإمدادات وفيرة. وردا على سؤال إذا كانت اوبك ستعقد اجتماعا طارئا، قال معاليه إن الاجتماع المقرر التالي لأوبك سيكون في سبتمبر المقبل. وفيما واصلت أسعار النفط موجة التراجع دون 64 دولارا للبرميل أمس، أكد وزراء نفط في أوبك إن سوق النفط العالمية تتمتع بإمدادات وفيرة وإن الأسعار المرتفعة تعكس التوتر بين إيران والغرب وليس أي نقص في المعروض النفطي. وأكد الوزراء أن المنظمة ليس لديها أي خطط للاجتماع قبل سبتمبر ايلول.

وقال وزير النفط الاندونيسي بورنومو يوسجيانتورو إنه في ظل هذه الخلفية ليس بوسع اوبك عمل الكثير لدفع أسعار النفط نحو الهبوط. وقال ''ليس بامكان أوبك المساعدة لأن الموقف يتأثر بالعامل السياسي، وليس للأمر علاقة بالتوازن بين العرض والطلب''. وقال وزير النفط الإيراني كاظم وزيري هامانه إن الخفض الذي أقرته أوبك في إمدادات النفط العام الماضي وحجمه 7,1 مليون برميل يوميا نجح في تحقيق التوازن بين قوى السوق. وأضاف ''بعد قرارات أوبك بخفض الإنتاج التي جرى تنفيذها بشكل جيد أصبحنا نرى استقرارا في السوق، وأساسيات السوق متوازنة.

ورغم أن قيام إيران بالإفراج عن البحارة البريطانيين الذين احتجزتهم ساهم في تحرير الأسواق من الضغوط، حد القلق بشأن وضع إمدادات البنزين الاميركية قبيل الصيف من عمليات البيع.

وانخفض سعر الخام الاميركي الخفيف 43 سنتا إلى 63,85 دولارا للبرميل خلال تداولات أمس مواصلة خسائر الخميس، آخر يوم للتداولات الأسبوع الماضي، التي بلغت عشرة سنتات.

وهبط برنت 33 سنتا الى 67,91 دولار للبرميل، وان كان من المتوقع ان يظل التداول خفيفا مع إغلاق كثير من الأسواق الأوروبية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال