• الاثنين 30 جمادى الأولى 1438هـ - 27 فبراير 2017م
  05:24     السعودية ترحب باستئناف المفاوضات السورية في جنيف        05:24     محمد بن زايد : الخدمة الوطنية تدعم بناء جيل قادر على مواجهة التحديات        05:25    تنظيم داعش الإرهابي يعلن مسؤوليته عن الهجوم الانتحاري في الجزائر     

علموا العالم

جورج دوماني.. اكتسب شهرته من نظرية «زحف القارات»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 20 نوفمبر 2015

أبوظبي (الاتحاد)

الدكتور جورج دوماني، أميركي من أصل فلسطيني لبناني، ولد في عكا بفلسطين عام 1931، وهو جيولوجي بارز ساعدت استكشافاته ودراساته في إثبات نظرية «زحف القارات»، حيث أطلق اسمه على قمة جبلية في القارة القطبية الجنوبية المتجمدة (أنتاركتيكا)، تكريماً لدوره العلمي الكبير الذي سخره للعالم.

درس دوماني في القدس، وعمل في رأس تنورة، شرق السعودية، قبل أن ينتقل إلى الولايات المتحدة الأميركية ليدرس البكالوريوس في جامعة كاليفورنيا بيبركلي، التي حصل فيها على درجة البكالوريوس في العلوم الجيولوجية عام 1958، ثم واصل نشاطه العلمي، الذي مكنه من الحصول على الجنسية الأميركية.

وزار دوماني دولاً كثيرة وبحاراً وأراضي متفرقة، بحثاً عن معلومات تعزز بحوثه، التي أنفق من أجلها عشرات السنوات من عمره.

ويشار إلى أن نظرية «زحف القارات»، وما أثارته من جدل حتى اللحظة جعلته عالماً له وزنه في العالم، حتى سمي عدد من المدارس والكليات العلمية باسمه داخل أميركا وخارجها. وهو يعمل حاليا في جامعة كاليفورنيا في بيركلي.

وفي عام 1999 أصدر كتابا حول القارة القطبية الجنوبية، بعنوان «العشيقة المتجمدة: الحياة والتنقيب في القطب الجنوبي»، يعد مرجعاً للعلماء والدارسين في هذا المجال.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا