• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م
  02:55    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيين        02:57    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيي    

السفير البريطاني: نريد العودة إلى شرم الشيخ في أسرع وقت

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 19 نوفمبر 2015

القاهرة- محمد جاب الله

أكدت السفارة البريطانية بالقاهرة أن وفد كبار خبراء الطيران ومكافحة الإرهاب فى الحكومة البريطانية، والذى زار مصر خلال يومى 18 و19 نوفمبر، عقد مناقشات مع الهيئات المصرية حول الخطة المشتركة للسماح بعودة رحلات الطيران البريطانية إلى شرم الشيخ.

وأشارت السفارة، فى بيانٍ لها اليوم الخميس، إلى أن الوفد ترأسه السير ويليام باتى، مبعوث رئيس الوزراء لأمن الطيران، واشتملت مقابلات الوفد على مناقشات مع وزير الخارجية سامح شكري، ووزير السياحة هشام زعزوع، وفايزة أبو النجا، مستشار الرئيس للأمن القومي، واللواء أحمد جمال الدين، مستشار الرئيس للأمن ومكافحة الإرهاب، والطيار محمود الزناتي، رئيس هيئة الطيران المدني، وهيئات أمنية أخرى.

وأضافت السفارة أن الوفد البريطانى نقل رسالة سياسية من رئيس الوزراء ديفيد كاميرون بأن المملكة المتحدة ستعمل بنشاط وبالتفصيل مع الهيئات المصرية للسماح بعودة رحلات الطيران العادية من وإلى شرم الشيخ فى أسرع وقت.

وشددت السفارة على أن الوفد البريطاني نقل للمسؤولين المصريين أن بريطانيا لن تتراجع أبدا عن التزامها بالعمل مع الحكومة المصرية لدحض الأعداء المشتركين، والتهديدات الموجهة لرعاياها فى أوروبا، وشمال إفريقيا وغيرها من المناطق.

ونقل بيان السفارة البريطانية تصريحات للسفير جون كاسن قال فيها: "إن بريطانيا كانت أول من بدأ التحرك حول قضايا الأمن فى مطار شرم الشيخ، ونريد أن نكون أول من يجد الحلول لعودة رحلات الطيران العادية في أسرع وقت ممكن".

وأضاف السفيركاسن: "مباحثات خبراء أمن الطيران فى القاهرة أظهرت تقدما مشجعا للغاية، وأظهرت أيضًا تحليلا مشتركا، والتزاما متبادلا لتحقيق تقدم سريع، بالإضافة إلى أفكار مشتركة حول سُبُل المُضى قدما. ولدينا الآن أسس قوية للاتفاق على خطة عمل مشتركة فى الأيام المقبلة وأن تعود رحلات الطيران البريطانية فى أسرع وقتٍ ممكن".

وأكد كاسن أن وجود "اقتصاد مصري قوي مع صناعة سياحة قوية فى القلب الإستراتيجى من هذه المنطقة الحيوية يُعتبر من مصالح بريطانيا القومية. وقد أظهرت الأحداث الأخيرة أنه يجب على كل دولة اتخاذ كل الخطوات الممكنة فى سبيل حماية رعاياها، وسوف تفعل بريطانيا ذلك، ولكننا لا يمكن أن نسمح لأى شىء بدفع بريطانيا، ومصر بعيدًا عن بعضهما البعض، أو بالتقليل من شأن الشراكة طويلة المدى بيننا فى الاقتصاد والأمن".

وأكد الوفد على الأهمية الاستراتيجية لاقتصاد مصري قوي، وآمن للمصالح البريطانية، مشددا على الحاجة لوقف المحاولات الإرهابية لتقويض الاقتصاد المصري. ورحب الوفد بالتعاون المهني عن كثب مع الهيئات المصرية في الأسبوعين الأخيرين للتأكيد على حماية الركاب المغادرين من شرم الشيخ.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا