• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م
  01:05    رئيسة وزراء بريطانيا :نعتزم عقد شراكة استراتيجية مع دول الخليج لمواجهة التهديدات الإيراني        01:09    مقاتلو المعارضة في حلب يطالبون بإجلاء نحو 500 حالة طبية حرجة من شرق المدينة تحت إشراف الأمم المتحدة    

منتديات

هل أفحص طفلي «غير الطبيعي»؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 20 نوفمبر 2015

القاهرة (الاتحاد)

صديقتي الأم إذا لاحظت يوماً أن طفلك غير طبيعي مقارنة بأقرانه في مثل سنه، فلا تترددي بإجراء فحص طبي شامل له يشمل تحاليل مثل اختبار السمع، وتحاليل الدم للغدة الدرقية، وتخطيط المخ، وتحاليل الكروموزومات. وقد يصف الطبيب المختص بعض الفيتامينات. ثم يعطيك تقريراً طبياً موضحاً لحالة طفلك. فاحرصي على الحصول عليه، فبناء عليه سيتم قبول ابنك في المراكز التعليمية المتخصصة. وبه أيضاً يمكن مقارنة الحالة لاحقا. وتحديد ما إذا كان طفلك يحتاج إلى مركز تعليمي متخصص لتعليمه وتدريبه على المهارات المختلفة. أم الأفضل لحالته أن يكون في مدرسة عادية مع برامج تعليمية مكثفة في المنزل وجلسات تخاطب لدى الاختصاصي. والذي سيجيبك الاختصاصي النفسي، واختصاصي التخاطب فلا تتردي واطلبي المشورة.

وإذا كان من الأفضل لحالة طفلك وجوده في مركز متخصص للتوحد. فاختيارك للمركز مهم جداً. وننصحك بأن تزوري المراكز المسجلة الخاصة بالتوحد في منطقتك، وتعرفي نظامها قبل تسجيل ابنك بها.

والنقاط الأساسية التي يجب أن تركزي عليها تتمثل في نسبة المعلمات إلى الأطفال، بمعنى ما عدد الأطفال الذين تشرف عليهم المعلمة الواحدة في المراكز المختصة، وكلما كان عدد الأطفال الذين تشرف عليهم المعلمة أقل، دل هذا على جودة المركز. واحرصي على توافر تخصصات مختلفة تعمل في المركز مثل اختصاصي التخاطب والاختصاصيين النفسيين، واختصاصي العلاج الوظيفي، والمشرفة على البرامج التعليمية، فهو مؤشر أيضاً على جودته. وهل يقوم المركز بعمل تقيم لقدرات الطفل التعليمية عن طريق اختبارات متخصصة قبل دخول الطفل المركز مثل اختبار «بيب» وهذه نقطة مهمة. لكن بعد ذلك لا يكون هناك خطة تعليمية خاصة به أو مفصلة عن إمكاناته وقدراته. ولا يكون للأهل أو المعلمة علم بنقاط الضعف لديه. حتى أن بعض المراكز ليس لها تقارير شهرية ترسلها إلى الأهل لمعرفة تقدم ابنهم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا