• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

شرب القهوة باعتدال يقي من الموت المبكر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 20 نوفمبر 2015

الاتحاد نت

أظهرت دراسة جديدة، أجراها باحثون من كلية الصحة العامة في جامعة "هارفارد"، أن الأشخاص الذين يحتسون ما بين ثلاثة وخمسة أكواب من القهوة يوميا ربما يكونون أقل عرضة للموت المبكر بسبب أي مرض ممن لا يشربون القهوة أو يشربون كميات أقل.

كما أوضحت الدراسة أن من يشربون القهوة التي تحتوي على الكافيين أو القهوة المنزوعة الكافيين يحصلون على فوائد صحية بما في ذلك تراجع احتمال الوفاة بسبب أمراض القلب والأمراض العصبية ومرض السكري النوع الثاني والانتحار.

ونقل موقع كلية الصحة العامة بجامعة "هارفارد" على الانترنت عن مينج دينج طالب الدكتوراه في قسم التغذية بالكلية قوله "مركبات منشطة حيوية في القهوة تقلل من مقاومة الإنسولين والالتهابات المتكررة. قد يفسر هذا بعض نتائجنا. لكن هناك حاجة لمزيد من الدراسات لمعرفة الآليات البيولوجية التي تحدث هذه الآثار".

وحلل الباحثون البيانات الصحية التي تم جمعها من مشاركين في ثلاث دراسات كبيرة مستمرة شملت 74890 امرأة في دراسة عن الممرضات و93054 امرأة في دراسة ثانية عن الممرضات و40557 رجلا في المجال الصحي. وتم تقييم آثار شرب القهوة باستخدام استبيان غذائي كل أربع سنوات على مدى نحو 30 عاما. وخلال فترة الدراسة توفي 19524 امرأة و12432 رجلا لأسباب متنوعة.

وأوضحت الدراسة أن احتساء القهوة باعتدال كان مرتبطا باحتمال الوفاة من أمراض القلب والشرايين والسكري والأمراض العصبية مثل الشلل الرعاش والانتحار. ولم يكن لشرب القهوة أي علاقة فيما يخص الوفيات بسبب السرطان. وأخذت التحليلات في الاعتبار عوامل مثل التدخين والوزن والنشاط البدني واحتساء الخمور وغيرها من العوامل.

وقال فرانك وهو أستاذ التغذية وعلم الأوبئة ومن الفريق الذي كتب الدراسة "هذه الدراسة تقدم المزيد من الأدلة على أن الاحتساء المعتدل للقهوة ربما يحقق فوائد صحية فيما يتعلق بالحد من الوفيات المبكرة نتيجة أمراض متعددة."

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا