الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
ألوان

أنغام لـ"الاتحاد": "أحلام بريئة" اختصرت مشاعر أغنيات الألبوم

أنغام لـ"الاتحاد": "أحلام بريئة" اختصرت مشاعر أغنيات الألبوم
20 نوفمبر 2015 13:11

النجمة أنغام تعيش حالة من السعادة هذه الأيام بعد طرحها لألبومها الجديد "أحلام بريئة" الذي عادت به لجمهورها بعد غياب 5 سنوات، وراعت فيه أن تكون أغنياته متنوعة تضم حالات مختلفة للمرأة، وخاضت فيه تجربة الإنتاج.

أنغام تحدثت مع "الاتحاد" عن كواليس هذه التجربة، واختيارها لأغنيات الألبوم، وتقييمها لمشوارها الفني، وتوقف خطواتها التمثيلية.

.. 5 سنوات غياب عن جمهورك.. هل خلالها كنت تعملين على الألبوم؟

- لا ، فالألبوم تم تنفيذه والعمل عليه خلال عام ونصف تقريبًا، وقبل هذه الفترة كانت هناك أسباب عديدة تقف وراء ابتعادي عن تقديم ألبوم كامل، منها مثلا الظروف العصبة التي كانت تمر بها المنطقة العربية، بالتالي كان من غير الملائم أن أقدم ألبوم بأغنيات رومانسية، إلى جانب انشغالي بمسلسل "في غمضة عين".

..حدثينا عن أغنيات "أحلام بريئة"؟

- متنوعة بين الرومانسية والاجتماعية والتعبير عن مشاعر المرأة في حالات متعددة أتوقع أنها تتوافق مع رغبات الجمهور، إلى جانب أن موسيقاها حيّة، وهذا من أبرز ما يميز الألبوم.

..الأغنيات لا تتضمن فقط مجرد كلمات تتغنين بها إنما حكايات وقصص.. هل تعمدت ذلك في اختيارها؟

صحيح، فكل أغنية تضم قصة أو مشهد معين في علاقة الرجل والمرأة، وأحب مثل هذه النوعية من الأغنيات التي تدخل المستمع في حالتها مثلا مشهد "طول مانت بعيد"، و"اكتبلك تعهد"، و"بقيت وحدك"، وفكرة "أهي جت" الغير مطروقة من قبل، أيضًا "حتة ناقصة" التي كتبها الشاعر أمير طعيمة بتناول جديد لموضوعها. Angham &hellip Baaet Waheda | انغام &hellip بقيت وحدك

..تجربتين مختلفتين في الألبوم الأولى أغنية باللهجة اللبنانية والثاني من ألحان محمد حماقي.. حدثينا عنهما؟

- الأغنية اللبنانية بعنوان "بكره الموسيقى" وأحببت فكرتها للغاية، هي بسيطة وملفتة وفي نفس الوقت ليست سهلة، إذ تروي مشاعر إمرأة كانت تعشق الموسيقى وكرهتها بسبب حبيبها، ووجدتها مناسبة لأهديها للشعب اللبناني الذي أعشقه ويعشق لهجتنا. Angham &hellip Bakrah ElMosika | انغام &hellip بكره الموسيقى.

أما أغنية "بين البينين" فقد استمعت إليها حينما كنت في زيارة للشاعر أمير طعيمة وأبديت إعجابي الشديد بها، وطلبت منه ان يأذن لي حماقي بأن أغنيها أنا بصوتي، والأخير لم يرفض، بالعكس رحب بالأمر، وسعدت بالتعاون المميز معه وبوجود اسمه في قائمة صنّاع "أحلام بريئة". Angham &hellip Ben Elbenen | انغام &hellip بين البينين.

..وأي إمرأة من نساء "أحلام بريئة" تشبهك؟

- المرأة في الألبوم متواضعة ومُضحية بدرجة كبيرة، لكنني اختلف عنها قليلًا في كوني لست مضحية إلا مع من يستحق، فهناك أشخاص في مقدمة أولويات أي فرد، وآخرين غير ذلك.

..وبين أغنيات الألبوم.. لماذا اخترت "أحلام بريئة" لتكون عنوانًا له؟

- لأن كلماتها اختصرت مشاعر كثيرة تقدمها باقي الأغنيات، بما جعلني استطيع التعبير عن حالة هذه الأغنيات بكلمتين بسيطتين أنها مجرد أحلام بريئة لإمرأة. Angham &hellip Ahlam Barya | انغام &hellip احلام بريئة

..وماذا عن إنتاجك للألبوم؟

- استغرق اتخاذي لهذا القرار وقت طويل، حتى وجدت أنه الخيار المناسب، وتولت شركة روتانا توزيع الألبوم.

..وهل هي محاولة منك لتكون حرة في اختيار الأغنيات واستبعاد أخرى والتعامل عموما مع الألبوم؟

- طوال حياتي وأنا حرة ولم يفرض أي منتج عليّ سُلطة أو أغنية لا أريد تقديمها، بالتالي إنتاجي للألبوم ليس لهذا الغرض، خاصة أن التجربة مكلفة وأرهقتني وأدخلتني في تفاصيل كثيرة كنت بعيدة عنها، وإن كان زملائي الملحنين والشعراء ساندوني في ذلك.

..وهل وضعت مشكلة القرصنة في تفكيرك؟

- وضعتها ولكن الموضوع يصعب حلّه ببساطة، وإنما يتطلب تدخل من الدولة بسن قوانين، وإصدار قرارات بإغلاق المواقع الغير رسمية التي يرفع أصحابها الأغنيات، وآليات أخرى كثيرة، وأن يكون لدى الجمهور ثقافة شراء الأغنياء على الإنترنت، وهو ما سيستغرق وقتًا طويلًا بالطبع. ولماذا اخترت أغنية "أهي جت" لتكون الأولى ليتم تصويرها؟ لأنها أغنية مختلفة في كلماتها وصنّاعها، فهي كلمات شاعرة لبنانية هي كاترين معوض، كذلك وضع ألحانها الملحن اللبناني هشام بولس، لكن الأغنية مصرية تمامًا.

Angham &hellip Ahy Gat | انغام &hellip اهى جت

..النجاح حليفك في أغلب خطواتك الفنية.. في رأيك إلام يرجع ذلك وكيف ترين تلقيبك بـ"مطربة مصر الأولى"؟

- اعتقد أن ذلك يرجع لكوني مازلت هاوية، وهذه السمة تجعلني أبحث باستمرار عن الشئ الجديد والمختلف بشغف واضح، وأسعى بكل طاقتي لذلك، وفي نفس الوقت أعرف متى أكون محترفة على خشبة المسرح أو غيرها من المواقف، من ناحية أخرى لا أهتم بموضوع الألقاب، بالطبع تُسعدني، لكنني أفكر أكثر في تقديم أغنيات مميزة تُضاف إلى مجموعة الأغنيات التي قدمتها ونالت إعجاب الجمهور.

..وماذا عن خطواتك التمثيلية؟

- انتظر عمل مميز يدفعني للمشاركة فيه، ولا أحدد شروط بعينها يتوجب توافرها في الأعمال لأوافق عليها مثلا، فأنا لا افضل فكرة  وضع قيود على الفن، وفي المقابل لا أحب أن يفرض عليّ أحد قيود سواء في حياتي الفنية والشخصية، وجودة الأعمال عمومًا التي تحركني.

..ومن تستمعين لهم باستمرار؟

- كثيرون، منهم النجمة اللبنانية فيروز فهي دائمًا معي في كل لحظات حياتي، أيضًا استمع لأصالة بحرص، ومن الرجال أنا من محبي الإماراتي حسين الجسمي، إلى جانب علي الحجار وفضل شاكر، ولا أنسى الراحلين محمد عبد الوهاب، وعبد الحليم حافظ.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©