الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

دور كبير للجنة أبوظبي للسفر

9 ابريل 2007 00:05
تلعب لجنة أبوظبي للسفر والسياحة دوراً رئيسياً يتمثل في متابعة اللجنة لـ 250 مكتب سفر وسياحة في كل من أبوظبي والعين، وتقوم اللجنة بحل مشكلات تلك المكاتب مع شركات الطيران، والجهات الحكومية، وتنظم اللجنة دورات تدريبية لموظفي المكاتب بهدف تقوية المستوى العام لهؤلاء الموظفين، كما تتبع مجلة ''الزاجل'' التي تصدرها اللجنة أهم المشكلات والمعضلات التي تعترض مكاتب السفر والسياحة من خلال ما تتناوله من مواضيع وأخبار هامة تخدم تلك المكاتب· ويؤكد هاني خورشيد رئيس اللجنة أن من بين مهام اللجنة الرقابية متابعة عمل المكاتب السياحية من الناحية الفنية ومدى مواكبتها لمتطلبات العصر من حيث توفر أجهزة حجز مقاعد السفر، ونوعية آلية العمل التي يقوم بها مكتب السفر، ويشير إلى أنه طيلة الست سنوات من عمر لجنة أبوظبي للسفر والسياحة لم ترد أي شكوى يمكن القول إنها كانت خطيرة، ولكن هناك شكاوى بسيطة لا تتعدى أصابع اليد وأغلبها مشاكل حجز طيران سفر· وعن أفضل الوسائل للتعرف على مصداقية مكاتب السفر والسياحة يقول خورشيد: من الضروري أن يحدد المسافر الجهة التي ينوي السفر إليها لا أن يختار الجهة بمكتب السفر وأن يضع لنفسه ولأفراد أسرته ميزانية شاملة وأن يدرس جيداً الأماكن التي تسمح بها الميزانية التي وضعها، ولابد وأن يكون ملم بالجهة التي يود السفر إليها، فلابد وأن يتعرف جيداً على موقعها الجغرافي، والظروف المناخية السائدة بتلك الدولة، ومعرفة تصنيف تلك الدولة أو الموقع الذي يود قضاء إجازته به من كونه بلداً مطلاً على البحر أو بلداً أثرياً·· وهكذا· ويضيف خورشيد: يجب على المسافر قراءة الكتيبات التعريفية بالبلد والتي تقدم شرحاً وافياً للسائح عن تلك البلاد، ويجب التأكد من حاجة تلك الدولة لاستخراج تأشيرة دخول، وأن يقدم توضيحاً كاملاً حول الجنسيات التي تود السفر للمكتب أو لسفارة الدولة التي يود السفر إليها لمعرفة ما إذا كانت تحتاج لاستخراج تأشيرة دخول، وللأسف كثير من الأسر تتعرض للمضايقات لهذا السبب· ويضيف خورشيد: المكتب الذي لا يوجد به موظف مختص بتتبع السفر، يصنف على أنه مكتب غير متخصص، ولا يجب الوثوق بوعوده وخدماته، فلابد وأن تتوفر مجموعة من الصفات بالمكتب، منها أن تكون لدى المكتب معلومات كاملة ودقيقة عن أماكن العطلات، ويجب أن تقدم تلك المعلومات للعميل، ويعطيه صورة للفندق الذي سينزل به، وصورة لغرفته بالفندق وشرحاً لموقع الغرفة وإطلالتها، وتعريف العميل بفارق أسعار الغرف ولماذا، فهناك غرف تطل على البحر أو المواقع المميزة، وهي بطبيعة الحال تختلف عن أسعار الغرف الأخرى· ويشير خورشيد إلى أهمية العقد الموقع بين العميل وشركة السياحة، ويقول: يجب على العميل أن يقرأ العقد جيداً، على أن يتضمن العقد كافة المعلومات والمزايا التي وعدته بها الشركة، من صفات للغرفة والفندق والمبالغ المالية التي تم دفعها، بحيث يمكن استخدام تلك المعلومات كدليل قاطع على إخلال المكتب بالشروط فيما لو وجد العميل الواقع منافياً لما تم الاتفاق عليه·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©