• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

تركيا تعتبر أي خطوة منفردة باطلة وتدعم وحدة البلاد

الأكراد يتجهون لإعلان نظام فيدرالي شمال سوريا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 17 مارس 2016

عواصم (وكالات)

قال إدريس نعسان المسؤول الكردي السوري أمس، إنه من المتوقع أن تعلن المناطق الخاضعة لسيطرة الأكراد السوريين النظام الاتحادي اليوم. في حين رفضت تركيا إعلان اتحاد كردي في سوريا من جانب واحد واعتبرته باطلاً، مؤكدة دعمها «وحدة سوريا».

وأضاف نعسان المسؤول بإدارة الشؤون الخارجية في عين العرب (كوباني) أمس، أن هذا الإعلان يعني توسيع إطار الحكم الذاتي الذي شكله الأكراد وآخرون. وكوباني واحدة من ثلاث مناطق تتمتع بالحكم الذاتي أقامتها جماعات كردية قبل عامين.

وقال سيهانوك ديبو مستشار الرئاسة المشتركة في حزب الاتحاد الديمقراطي، الحزب الكردي الأبرز في سوريا، من داخل الاجتماع أمس، إن المشاركين «يبحثون شكل النظام في روج آفا (غرب كردستان) وشمال سوريا»، مؤكداً أن «جميع المقترحات الأولية تصب في خانة الفيدرالية».

وبحسب ديبو، فإن «المناطق المعنية عبارة عن المقاطعات الكردية الثلاث، بالإضافة إلى تلك التي سيطرت عليها مؤخراً قوات سوريا الديمقراطية في محافظتي الحسكة (شمال شرق) وحلب (شمال)». والمقاطعات الثلاث هي كوباني (ريف حلب الشمالي)، وعفرين (ريف حلب الغربي)، والجزيرة (الحسكة).

وأوضحت وثيقة أطلعت عليها رويترز أن المؤتمر المنعقد أمس، في المناطق الخاضعة لسيطرة الأكراد في شمال سوريا، يهدف لإقرار«النظام الاتحادي الديمقراطي لروج آفا- شمال سوريا». وتوقعت الوثيقة فشل محاثات السلام السورية الجارية في جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا