• الأحد 27 جمادى الآخرة 1438هـ - 26 مارس 2017م

يضم أكثر من مليار مستخدم

«فيسبوك» يدخل مرحلة النضوج بعد 10 سنوات على تأسيسه

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 05 فبراير 2014

نيويورك (أ ف ب) - يحتفي «فيسبوك» بالذكرى العاشرة لتأسيسه ويدخل موقع التواصل الاجتماعي الأقوى مرحلة النضوج بعد أن تخطى عملية إدراج أسهمه في البورصة التي باءت بالفشل وتمكن من جني عائدات طائلة من الإعلانات.

وقال مارك زاكربرج المدير التنفيذي لـ «فيسبوك» إن الأمر كان بمثابة «رحلة مذهلة». فقد تحولت شبكة الصفحات الشخصية التي استحدثها في يناير 2004 في غرفته عندما كان طالبا في جامعة «هارفرد» إلى شبكة عالمية تضم أكثر من مليار مستخدم، وهو بات بفضلها من أصغر الأثرياء سنا في العالم.

وقال تريب تشوودراي المحلل لدى مجموعة «جلوبل إكويتي ريسرتش» لوكالة فرانس برس إن «العالم بات أصغر وأكثر تفاعلا بفضل فيسبوك الذي يربط بين العائلات والأصدقاء والجيران، وهو ظاهرة مجتمعية بكل ما للكلمة من معنى».

ولفت لو كيرنر مؤسس صندوق الاستثمار «سوشل انترنت فاند» إلى أن «أكثر من 20% من الوقت المخصص للإنترنت يكرس لفيسبوك». لكن هذه القصة الشبيهة بقصص الخيال كادت تتحول إلى كابوس.

ففي ربيع العام 2012، باءت عملية إدراج أسهم «فيسبوك» في البورصة التي استقطبت الأضواء الإعلامية بفشل ذريع إثر تزايد المشاكل التقنية وتراجع قيمة الأسهم، ما أدى إلى انخفاض قيمة المجموعة إلى النصف في خلال ثلاثة أشهر، غير أن المجموعة حسنت وضعها في بورصة «وول ستريت» حيث بلغت أسهمها مستويات قياسية دفعت بعض المحللين، من أمثال هؤلاء العاملين في مجموعة «سيتي» المصرفية، إلى اعتبارها «أفضل تجربة نمو في قطاع الإنترنت الأميركي».

فقد نجحت المجموعة في خلال بضعة أشهر في نشر الإعلانات على تطبيقاتها المخصصة للهواتف الذكية، علما بأنها تجني النسبة الأكبر من عائداتها من الإعلانات، شأنها في ذلك شأن جميع مواقع الإنترنت المجانية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا