• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

طهران تضبط خلية مرتبطة بـ«داعش»

«الطاقة الذرية»: إيران بدأت تفكيك منشآت تخصيب في نطنز وفوردو

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 19 نوفمبر 2015

فيينا، طهران (وكالات)

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس أن إيران بدأت تفكيك أجزاء من برنامجها النووي بحسب الاتفاق الذي توصلت إليه مع مجموعة «5+1» التي تضم الدول الكبرى في مجلس الأمن الدولي وألمانيا في يوليو الماضي. وجاء في التقرير الفصلي الذي تنشره الوكالة على نطاق محدود «أن إيران بدأت في إزالة أجهزة طرد مركزي وبنى تحتية ذات علاقة في مفاعلي نطنز وفوردو للتخصيب».

وبموجب الاتفاق الذي تم التوصل إليه في 14 يوليو، تعهدت إيران بخفض برنامجها بشكل كبير عبر خطوات تشمل خفض ثلثي عدد أجهزة الطرد المركزي وأجهزة تخصيب أو تنقية اليورانيوم، إضافة إلى تغيير تصميم مفاعل جديد في اراك، مقابل موافقة دول المجموعة على رفع العقوبات المفروضة على إيران خلال الأسابيع أو الأشهر المقبلة.

من جهة ثانية، قال الحرس الثوري الإيراني إنه فكك خلية إرهابية في منطقة كرمانشاه قرب الحدود بزعم تجنيدها أفرادا لتنظيم «داعش». وقال في بيان «تم التعرف على الخلية في الأيام الماضية، وألقي القبض على أعضائها في عملية وتمت مصادرة أسلحتهم». وقال وزير المخابرات الإيراني محمود علوي إن إيران كشفت عشر جماعات إرهابية منذ منتصف أكتوبر، وأضاف «أن هجمات بيروت وباريس تحذير جاد لنا أيضا». من جهة أخرى، قالت الصحفية والناشطة السياسية الإيرانية ريحانة طبطبائي إنه صدر حكم بسجنها لمدة عام بعد إدانتها بنشر دعاية ضد الجمهورية.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا