• الخميس 25 ربيع الأول 1439هـ - 14 ديسمبر 2017م

زيباري: المؤتمر الوزاري الدولي يعقد في شرم الشيخ

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 08 أبريل 2007

بغداد - وكالات الأنباء: أعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أمس أن المؤتمر الوزاري الإقليمي الدولي حول العراق سيعقد في شرم الشيخ في الثالث والرابع من مايو المقبل بهدف إرساء دعائم الاستقرار في البلاد. وقال زيباري في مؤتمر صحافي إن ''المؤتمر الوزاري الموسع حول العراق سيعقد في شرم الشيخ في مصر يومي الثالث والرابع من مايو المقبل''. وتابع أن ''الاختيار وقع على مصر بعد مفاوضات. وتم بإقرار من الحكومة العراقية والهدف الأول هو تخفيف حدة التوترات الإقليمية عن طريق الحوار بين الأطراف الدولية والقوى الإقليمية''. وكان من المتوقع أن يعقد الاجتماع في اسطنبول في أوائل أبريل الحالي. وأشار الى أن المؤتمر ''يهدف الى تخفيف حدة التوترات الإقليمية وتشجيع الحوار بين الأطراف الدولية ودول الجوار فعقد الاجتماع بهذه المشاركة الدولية الواسعة وبهذا الوقت لدعم أمن واستقرار العراق تطور مهم وتحول كبير في الشرق الأوسط''. وتابع زيباري ''لا استبعد إجراء محادثات ثنائية بين الأطراف المشاركة على هامش هذا اللقاء وإذا استطاع العراق أن يقدم هذه الخدمة لجيرانه والأطراف الدولية فهذا نصر له فرغم مشاكله يستطيع مساعدة الآخرين''.

وأكد أن ''التوترات الإقليمية تؤثر على اوضاعنا بشكل مباشر وليس لدينا أية مصلحة فحتى ننجح ونجتاز هذه المرحلة نحن بحاجة الى بيئة إقليمية تتفهمنا وتساعد جهودنا''. وأضاف ان المؤتمر يهدف أيضاً الى متابعة مقررات مؤتمر بغداد الذي عقد بمستوى أقل من التمثيل في العاشر من مارس الماضي وحضرته الدول الخمس الكبرى والقوى الإقليمية خصوصاً إيران وسوريا والسعودية ومصر وتركيا. وأكد زيباري ''اتفق العراق مع الأمم المتحدة ومصر على عقد المؤتمر حيث سيتم التوقيع على وثيقة العهد الدولي'' في إشارة الى مؤتمر اقتصادي دولي لمساعدة العراق عقد في مارس الماضي في الأمم المتحدة.

وقال إن ''الاجتماعين (المؤتمر الوزاري والاجتماع الدولي حول الاقتصاد) سيكونان متوازيين لكن مستقلين فكل اجتماع سيعقد بصورة مستقلة''.

وأوضح ''اتفقنا على إعلان هذا الأمر بشكل مشترك في بغداد والقاهرة في الوقت ذاته وستدعى اليه بالإضافة الى دول الجوار كل من مصر والبحرين ومنظمة الإسلامي والأمم المتحدة والدول الخمس دائمة العضوية ومجموعة الثماني الصناعية''.

ومن جهتها، أكدت الخارجية المصرية أمس أنه تم الاتفاق بين مصر والعراق على عقد الاجتماع الوزاري الموسع لدول جوار العراق مع الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن ودول مجموعة الثماني الصناعية الكبرى، في الثالث والرابع من مايو المقبل بمدينة شرم الشيخ حيث تشارك هذه الدول في الاجتماع الوزاري لمبادرة العهد الدولي للعراق. وقال السفير علاء الحديدي المتحدث باسم الخارجية المصرية: إن مصر ترحب بما يتم الاتفاق عليه بشأن عقد اجتماعات دول جوار العراق على المستوى الوزاري مع الدول الخمس دائمة العضوية ومجموعة دول الثماني وتؤيد في هذا الإطار عقد الاجتماع التالي لمجموعة دول جوار العراق الموسع في تركيا في المكان والزمان الملائمين لها. أضاف أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي سيقوم بزيارة رسمية لمصر خلال الشهر الجاري تلبية للدعوة الموجهة إليه من الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء المصري.