• الاثنين 22 ربيع الأول 1439هـ - 11 ديسمبر 2017م

الصين تبرم عقداً للحصول على وقود الطائرات من روسيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 08 أبريل 2007

بكين- ''أ ش أ'': أبرمت الشركة الوطنية الصينية لوقود الطيران عقدا مع شركة روزنفت ثاني أكبر شركة منتجة للنفط في روسيا للحصول على إمدادات طويلة الأجل من وقود الطائرات.

ويأتي إبرام العقد تنفيذا لخطاب النوايا حول التعاون الاستراتيجي الذي تم توقيعه بين الرئيس الصيني هو جين تاو ونظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارته لروسيا أواخر مارس الماضي.

وقال أندرى جرومادين، محلل النفط والغاز فى بنك ''ام دي ام'' الروسي إن شركة روزنفت المملوكة للدولة الروسية سوف تستخدم أساسا معمل كومسومولسك للتكرير في شرق روسيا بها لإنتاج وقود الطائرات لتوفير تكاليف النقل.

تجدر الإشارة إلى أنه منذ عام ،1999 شرعت شركة روزنفت فى تحسين قدرة إنتاج معاملها بهدف زيادة طاقتها لتصل إلى سبعة ملايين طن سنويا ومع تزايد إنتاج معامل التكرير في كومسومولسك، وجهت الشركة الوطنية الصينية لوقود الطيران نصب أعينها إلى هناك لتلبية احتياجاتها المتزايدة حيث باعت الشركة الصينية- وهي سابع أكبر شركة لوقود الطائرات في العالم- 4ر11 مليون طن من الوقود لشركات طيران صينية وأجنبية العام الماضي وحده تسعى للحصول على المزيد من إمدادات وقود الطائرات.

وحاليا يأتي ثلث وقود الشركة الصينية من شركة نفط الطيران (سنغافورة)، بينما يأتي الثلثان الباقيان من شركتين عملاقتين صينيتين للنفط هما الشركة الوطنية الصينية للبترول (بيتروتشاينا) والشركة الصينية للبترول والكيماويات (سينوبيك).

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال