• الأحد 28 ربيع الأول 1439هـ - 17 ديسمبر 2017م
  12:27    5 قتلى على الأقل في اعتداء انتحاري ضد كنيسة في باكستان    

صندوق النقد: تحقيق أهداف تونس للنمو مرهون بالإصلاحات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 08 أبريل 2007

تونس- ''رويترز'': قال مسؤول رفيع بصندوق النقد الدولي: إن على تونس التحرك بسرعة أكبر لتعزيز قطاعها المالي وتحرير التجارة الخارجية وتحسين مناخ الاستثمار لكي تحقق أهدافها لنمو الاقتصاد.

وحققت تونس نمواً اقتصادياً بلغ خمسة بالمائة في المتوسط على مدى السنوات العشر الأخيرة، حيث نجحت إصلاحات لتشجيع المستثمرين في تعزيز جاذبيتها كمركز صناعي وخدمي على أعتاب أوروبا وساهمت في درء المنافسة من آسيا، ويشهد البلد الذي كان يعتمد على الزراعة ويقطنه عشرة ملايين نسمة طفرة صناعية ونمواً في صادرات المنسوجات وتجميع السيارات والأغذية المحفوظة.

وتتوقع الدولة نمو الاقتصاد بنسبة ستة بالمائة هذا العام وتريد زيادة معدل النمو السنوي إلى 6,3 في المائة في السنوات العشر المقبلة من اخلال إصلاحات في القطاع المصرفي وتحرير التجارة وسوق العمل والتحول إلى سعر صرف عائم تماماً.

وقال موريلو برتجال نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي ''الاستراتيجية المقدمة لتحقيق الهدف طموحة لكنها قابلة للتحقيق طالما أمكن تعجيل الإصلاحات''، وأشاد بالحكومة على إدارتها للاقتصاد لكنه دعا إلى تعزيز القطاع المالي التونسي وتبني إصلاحات لدعم مناخ الاستثمار وتحسين التجارة الإقليمية.

وقال برتجال: ''أرقام التجارة تظهر مستوى متدنياً من التكامل الإقليمي، وأضاف أنه عبر تطوير التعاون التجاري والإقليمي ''تستطيع الشركات الاستفادة عبر التفاوض من مركز مشترك والنفاذ إلى الأسواق الأجنبية وتعزيز الاستثمار، ويقول رجال أعمال: إن حركة التجارة عبر المغرب العربي لا تزال ضئيلة نظراً لأن تونس وغيرها من البلدان أبقت على حواجز من تفاوت معايير الأمان والجودة إلى ارتباك الاجراءات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال