الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

بالصور.. تحويل مستودع بميناء زايد إلى منصة عروض فنية

بالصور.. تحويل مستودع بميناء زايد إلى منصة عروض فنية
18 نوفمبر 2015 16:04

شهدت إمارة أبوظبي تجربة فنية وطنية باهرة، حولت مستودعاً للحاويات في منطقة ميناء زايد بمدينة أبوظبي، إلى معرض فني مبدع لعرض أروع القطع الفنية في مختلف المجالات والمواضيع مثل الاستشكاف والتاريخ والذاكرة والتحول والتقاليد وغيرها.

وقالت إيمان خوري مديرة الاتصال بمؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان، في تصريحات لـ "الاتحاد"، إن افتتاح ميناء خليفة في العام 2012 أتاح فرصاً جديدة لتأسيس مراكز فنية وثقافية في ميناء زايد، مشيرة إلى أن معرض 421 يأتي بغرض المحافظة على تاريخ المكان والمنطقة المحيطة، لأن الفاعلية تضمّ مجمع مستودعات رقم 420 و421 و422، في ميناء زايد في أبوظبي.

وأضافت: &ldquoكان اختيارنا للموقع نابع من قيمته المعنوية والتاريخية، وهذا ما شكل لنا فرصة قيمة للجمع بين الفنون والثقافة مع التاريخ، حيث جرى تحويل مجموعة من المستودعات في ميناء زايد إلى مساحة فنية جديدة لتذوُّق الفنون وإثراء الحركة الإبداعية في الإمارات، وينعكس ذلك أيضاً في فكرة المعارض التي ستقام بعد افتتاح معرض 421، لافتة إلى أن التحولات التي أجريت على تلك المستودعات ساهمت في تحوّيلها إلى منصة للتجليات الفنية وتذوُّق الفنون وإثراء الحركة الإبداعية الإماراتية.

وذكرت خوري أن مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان عملت مع شركائها في أبوظبي وشركة BIG الدنماركية العالمية على تصميم المستودعات وتحويلها لمساحة إبداعية مستدامة، وستستضيف هذه المساحة أربعة معارض تنطلق خلال الحفل الافتتاحي وتستمر لبضعة أشهر، وستليها معارض أخرى سيتم الإعلان عنها في حينها، وبالإضافة إلى المعارض سيستقبل معرض 421 برامج إبداعية شهرية تشمل ورش العمل والحوارات وعروض الفيديو وكل ما يتعلق بالفن والتصميم والإبداع.

وختمت بتأكيدها على أن المعرض وما سيليه من برامج فنية وثقافية يعتبر إضافة فريدة ومتممة للمشهد الفني والثقافي المتنامي في الإمارات.

وتنطلق، غداً الخميس، سلسلة معارض بعنوان (استكشف عالمك) المقامة في منصة معرض "421"? المقام في منطقة ميناء زايد، وتتضمن الفعاليات ورش عمل فنية، وعروضاً موسيقية مسائية حية، وعروضاً أكروباتية خارجية، بالإضافة إلى سوق للأعمال الفنية يضم إبداعات 22 من الفنانين والمصممين المرموقين والشباب في مجالات تصميم الإكسسوارات والاثاث والأزياء والتصاميم الداخلية وغيرها.

وتتضمن الفعاليات أيضاً ورش عمل تفاعلية يقودها فنانون ومصممون متخصصون في تجربة تمزج بين الترفيه والتعليم والتعريف بمراحل وخطوات العملية الإبداعية، كما تنتظر الزوار كذلك مختارات من فنون الطهي عبر مجموعة من المطاعم.

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©