• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تحذيرات من تأخر الكلام عند الأطفال بسبب الـ"خادمات" و"الآيباد"

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 18 نوفمبر 2015

الاتحاد نت

تتطلع زكية العمري لليوم الذي يتحدث فيه توأماها وهي قلقة جداً من تأخر الكلام لدرجة أنها طلبت المساعدة من أخصائي تخاطب فنصحها بتدريبات معينة

وهي ليست الوحيدة في هذه المخاوف لأن الخبراء أصبحوا يحذرون الآن من ظاهرة تأخر المهارات اللغوية والكلام والتعلم. وقال الدكتور أحمد الألمعي رئيس قسم طب نفس الأطفال في مدينة الشيخ خليفة الطبية إن سبعة في المئة من الأطفال في الإمارات لديهم اضطرابات في التعلم والكلام واللغة.

في حين تظهر البيانات من الولايات المتحدة وبريطانيا أن نسبة الأطفال في هاتين الدولتين ممن يعانون من هذه الاضطرابات تبلغ ثلاثة في المئة تقريبا.

ويقول الألمعي إن من بين الأسباب المحتملة أسباباً وراثية، نتيجة ارتفاع نسبة الزواج بين جنسيات مختلفة في البلاد. ثانيا أن الاستعانة بالخادمات الأجنبيات يمكن أن تعيق تطور اللغة لدى الأطفال.

ومضى الدكتور الألمعي يقول «من المشاكل الأخرى التي تعاني منها الأسر استخدام الأجهزة الإلكترونية، فالأطفال لن يتعلموا اللغة والمهارات الاجتماعية من هذه الأجهزة».

وأضاف «يشعر البعض بالسعادة لأن الابن البالغ من العمر عامين يستطيع أن يتعامل مع جهاز الآي باد. لكنه يفتقر إلى المهارات الاجتماعية أو مهارات الحياة التي يتعلمها من الأسرة والأقران».

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا