• الاثنين 29 ربيع الأول 1439هـ - 18 ديسمبر 2017م

صالح يقيل وزيراً رفض المنصب في الحكومة الجديدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 07 أبريل 2007

صنعاء -وكالات الانباء: اقال الرئيس اليمني علي عبد الله صالح أمس وزير الصناعة والتجارة الجديد سيف العسلي بعد أن اعترض على نقله من وزارته المالية إلى وزارة الصناعة والتجارة في إطار تعديل وزاري أعلن أمس الاول.

وكان صالح عين عشرة وزراء جدد في الحكومة الجديدة التي يرأسها علي مجور وزير الكهرباء السابق بعد أن تعرض لضغوط من المانحين الدوليين لإجراء إصلاحات، و من المقرر أن تؤدي الحكومة الجديدة اليمين الدستورية امامه اليوم.

وكان من أبرز التعديلات نقل وزير المالية سيف العسلي إلى وزارة الصناعة والتجارة ليحل محله نعمان الصهيبي الذي كان يرأس في السابق مصلحة الضرائب.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) أن الرئيس اليمني عين يحي محمد المتوكل وزيرا للصناعة والتجارة ليحل محل العسلي بعد نحو 12 ساعة من إعلان تشكيلة الحكومة الجديدة. واقيل العسلي بعد أن رفض المنصب الجديد. واتهم على موقع ''يمن نيوز'' الالكتروني ''قوى متضررة من سياسته في وزارة المالية بممارسة ضغوط'' لتنحيته من المالية.

وكان صالح قد كلف مجور السبت الماضي بتشكيل الوزارة خلفا لعبد القادر باجمال الذي كان يتعرض لانتقادات من الدول المانحة لسياساته الضعيفة لمكافحة الفساد.وهذا هو ثاني تعديل حكومي في اليمن في غضون 14 شهرا.

وكانت الحكومة قد خضعت لتعديل واسع شهد دخول 15 وزيرا جديدا لمجلس الوزراء وصفوا بالتكنوقراط. ويقول المراقبون إن صالح الذي أعيد انتخابه رئيسا لسبع سنوات في سبتمبر الماضي بإجرائه هذا التغيير يرسل إشارة إلى المانحين الدوليين بأنه يعتزم الضغط باتجاه الإصلاحات الاقتصادية.