• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

عقب وقف العمل بآلية «التقييد المؤقت لعمليات بيع الأسهم»

الاستقرار «الحذر» يعود إلى أسواق الأسهم الصينية بعد انهيار الخميس

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 09 يناير 2016

هونج كونج (أ ف ب)

سجلت الأسهم الصينية تحسنا أمس، في ثاني يوم من الاضطرابات التي عمت أسواق آسيا، نتيجة حالة الفزع بين المستثمرين من جهود بكين لإعادة الاستقرار إلى أسواقها المضطربة ووسط تزايد المخاوف من تعثر الاقتصاد العالمي.

وأنهت الصين في وقت متأخر الخميس العمل بآلية «التقييد المؤقت لعمليات بيع الأسهم»، التي اتهمت بالتسبب في عمليات بيع كبيرة هزت الأسواق الصينية مرتين خلال فترة أربعة أيام، ما أدى إلى خسائر في الأسواق المالية في آسيا وأوروبا والأميركيتين.

وبموجب هذه الآلية، كان «المساهمون الكبار» أي الذين يملكون أكثر من خمسة بالمئة في أي شركة مدرجة في البورصة، ممنوعين من بيع أسهم.

كما رفعت السلطات السعر المركزي لعملة اليوان مقابل الدولار، منهية ثمانية أيام من الانخفاض. وكان قرار تحديد سعر اليوان عند أدنى مستوى له خلال خمس سنوات من أسباب عمليات البيع الواسعة التي شهدها العالم الخميس.

وكان رد الفعل الأولي أمس إيجابيا، إذ ذكرت تقارير أن سوق شنغهاي حصلت على دعم نقدي من الدولة لاستخدامه في دعم الشركات الكبيرة. وتذكر هذه الاضطرابات الكبيرة في أسواق آسيا بالاضطرابات التي عمت الأسواق خلال الصيف، بسبب المخاوف من عدم قدرة بكين على ضبط تباطؤ اقتصادها الذي يعد ثاني أكبر اقتصاد في العالم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا