الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

بحوث مسرحية أكاديمية في ملتقى متخصص بالشارقة

8 نوفمبر 2012
شارك في فعاليات ملتقى الشارقة للبحث المسرحي، أربعة باحثين مسرحيين استحقوا شهادات أكاديمية عليا (ماجستير، دكتواره) خلال العام الجاري 2012 وهم من الإمارات والمغرب ومصر ولبنان. والملتقى الذي نظم للمرة الأولى في المنطقة العربية يجيء في إطار البرامج التي تنظمها دائرة الثقافة والتراث في الشارقة على الصعيد المسرحي، وغطى ببحوثه مجالات مسرحية متنوعة. واستهلت جلسات الملتقى بتقرير موسع عن رسالة ماجستير بعنوان “مهنة التمثيل المسرحي.. دوافع الاختيار ونتائج الممارسة” أجيزت في جامعة الروح القدس/ كلية الفنون الجميلة والتطبيقية في بيروت، وهي للباحثة اللبنانية تارا معلوف وقد اشرف عليها الدكتور مشهور مصطفى مشهور. ويتعلق موضوع رسالة تارا التي درست الغناء الأوبرالي أيضا، بالأسباب التي تدفع الإنسان إلى امتهان فن التمثيل، سواء كانت نفسية أو اجتماعية. ويدير هذه الجلسة الممثل السوداني الرشيد أحمد عيسى. «بهلول» على مسرح مؤسسة العويس استضافت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية عرضاً لمسرحية “بهلول” لفرقة مسرح بني ياس في أبوظبي. وتهدف المسرحية التي كتبها جمال سالم وأخرجها الدكتور حبيب غلوم إلى ضرورة أن يتعامل الإنسان بتجرد وبواقعه المعاش بعيداً عن الزيف والكذب والخداع الذي أصبح سمة العصر ويحكم العلاقات بين الناس. وحازت المسرحية التي قدمت ضمن العروض المشاركة في مسابقة أيام الشارقة المسرحية، على إعجاب كثير من المسرحيين المشاركين في الندوة التطبيقية لمناقشة العروض، سواء من الناحية الإخراجية أو الأداء والنص، كما حازت على جوائز أخرى في مهرجان فاس المسرحي بالمغرب. ويتميز النص المسرحي باعتماد اللغة العربية الفصحى المطعمة ببعض العامية لغة للعرض الذي قدمه 15 ممثلاً وممثلة. «الحفار» عرض كويتي عن القهر قدمت فرقة المعهد العالي للفنون المسرحية بالكويت عرضها المسرحي الجديد “الحفار” الذي يطرح طموح وأحلام الشباب للتخلص من الأنظمة الديكتاتورية. وكان محور العرض المسرحي “الحفار” قد مثل الكويت في الدورة الرابعة للمهرجان الدولي للمسرح في الجزائر. وقد قدم العرض مجموعة من شباب السنة النهائية بمعهد الفنون المسرحية الكويتية، جسدوا فيه انعكاسات القهر على الواقع الاجتماعي والسياسي، ما يودي إلى حالة الغليان والانفجار. ويمثل “الحفار” الشخصية المحورية في العمل المسرحي، فهو لا يقتصر دوره على دفن الموتى فقط، بل يقوم بدفن الأحياء أيضا مقابل المال، بل يصل به الأمر إلى أنه يقوم ببيع أعضاء الموتى مقابل المال إلى أن يجد من يتصدى له ويقاومه ويرفض الاستسلام لقهره وظلمه.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©