• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

بن سليم يترأس اجتماعاً مع وفد تجاري عماني

12 مليار درهم تجارة دبي مع السلطنة في النصف الأول

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 18 نوفمبر 2015

دبي (الاتحاد)

بلغت قيمة تجارة دبي الخارجية غير النفطية مع سلطنة عمان نحو 11.9مليار درهم، في النصف الأول من العام 2015، مقابل 10.5 مليار درهم في النصف الأول من العام 2014، حسب بيان صادر أمس.

وجاء الإعلان عن البيانات الإحصائية، خلال ترؤس سلطان أحمد بن سليم، رئيس موانئ دبي العالمية اجتماعاً موسعاً عقدته جمارك دبي مع مكتب سلطنة عمان التجاري في دبي، ومجلس الأعمال العُماني في دبي والإمارات الشمالية، في إطار مبادرة «ارتباط» لتطوير العلاقات وتعميق التواصل بين جمارك دبي من جهة، والهيئات الدبلوماسية ومجالس الأعمال من جهة أخرى.

وقال سلطان أحمد بن سليم:«تكتسب العلاقات الاقتصادية والتجارية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان أهمية خاصة بحكم الجوار الجغرافي والروابط التاريخية بين البلدين الشقيقين، وهي علاقات متميزة تمتد لمئات السنين، وتشهد تطوراً متصاعداً يساهم بفعالية في التطور والتقدم الذي تحقق في دولة الإمارات وسلطنة عمان».

وأضاف رئيس موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة: «لقد تطور التعاون التجاري والاقتصادي بين دولة الإمارات وسلطنة عمان عبر العقود الماضية ليُتوّج بالوصول إلى أعلى مستوياته مع قيام الاتحاد الجمركي الخليجي، الذي أعطى دفعة قوية للتعاون بين البلدين الشقيقين».

ومن جانبه، أكد الشيخ سالم بن مسلم سمحان الكثيري، رئيس مكتب سلطنة عُمان التجاري في دبي، حرص السلطنة على تطوير التعاون مع جمارك دبي لخدمة المصالح المشتركة، ودعم نمو التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين، من خلال تعزيز التنسيق بين الشركات العمانية ومؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي.

قدّمت نسيم المهيري، مدير قسم الإحصاء والدراسات في إدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي بجمارك دبي، عرضاً لتطور تجارة دبي مع سلطنة عمان، حيث بلغت قيمة تجارة دبي الخارجية غير النفطية مع السلطنة في النصف الأول من العام 2015 نحو 11.9مليار درهم، مقابل 10.5 مليار درهم في النصف الأول من العام 2014.

وتوزعت بيانات التجارة البينية إلى الواردات بقيمة 2.2 مليار درهم مقابل نحو 2 مليار درهم، والصادرات بقيمة 4.7 مليار درهم مقابل 3.7 مليار درهم، وإعادة التصدير بقيمة 5.1 مليار درهم مقابل 4.8 مليار درهم.

وحققت تجارة دبي مع السلطنة في العام 2014 بالكامل نمواً بنسبة 13% لتصل إلى نحو 21.7 مليار درهم مقابل 19.1 مليار درهم في العام 2013، توزعت إلى الواردات بقيمة 4.3 مليار درهم مقابل 3.4 مليار درهم، والصادرات بقيمة 7.4 مليار درهم مقابل 6.7 مليار درهم، وإعادة التصدير بقيمة 10 مليارات درهم مقابل 9 مليارات درهم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا