• الثلاثاء 23 ربيع الأول 1439هـ - 12 ديسمبر 2017م

تفاؤل أميركي بوفاء كوريا الشمالية بالمهلة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 06 أبريل 2007

عواصم- وكالات الأنباء: أعربت الولايات المتحدة عن تفاؤلها بأن كوريا الشمالية لازالت تستطيع الوفاء بالموعد النهائي بإغلاق مفاعلها النووي رغم التعقيدات الخاصة بإعادة الأموال الكورية الشمالية المحجوزة في بنك في ماكاو.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية شون ماكورماك: ''إننا نعتقد أن الامور لا تزال تسير في مسارها بمعنى أن هناك نية طيبة بالتأكيد لأن تعمل كافة الأطراف على تذليل أية عقبة تظهر أمامهم''. وأعرب المسؤولون الصينيون والكوريون الجنوبيون عن شكوكهم من أن كوريا الشمالية ستقوم بالوفاء بمهلة الـ 60 يوماً التي بدأ باتفاق 13 فبراير لغلق مفاعلها في يونجبيون مقابل مساعدات إنسانية وطاقة.

وقد أصرت كوريا الشمالية على إعادة الأموال كشرط لتحريك اتفاق نزع الأسلحة النووية الذي تم التوصل إليه خلال المباحثات السداسية في بكين. وقال ماكورماك: ''نحن نعتقد أننا تصرفنا بنية سليمة في إصدار قانون وزارة الخزانة الذي وضع حداً للتحقيق في موضوع بنك ''بانكو دلتا آسيا''. وكان بنك صيني في بكين قد وافق على أخذ الأموال. وقال ماكورماك إنه ليست هناك حاجة لدراسة مد المهلة النهائية في هذا الوقت لأنه لا تزال هناك فرصة لعمل شيء ما وعزا بطء عملية إعادة الأموال إلى قوانين مصرفية معقدة.