• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

(تقرير)

لون دخان العادم يكشف عيوب السيارة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 30 يناير 2015

أبوظبي (الاتحاد)

(دبي - ARABGT)

يخرج أحياناً من عادم السيارة دخان باللون الأبيض أو الأسود أو الأزرق، ولكن لا يعني هذا بالضرورة وجود أعطال بمحرك السيارة أو حتى نظام العادم، وفي المقابل أوضحت دراسة صدرت مؤخراً عن هيئة فنية مختصة بمراقبة الجودة في ألمانيا، أن العيوب وأوجه القصور المختلفة قد تكون سبباً لانبعاث غازات عادم ملونة، فيما ينبغي أن تكون الغازات الصادرة عن العادم شفافة في الوضع الطبيعي.

وقد يشير لون غازات العادم إلى نوع العطل، حيث يشير الدخان الأزرق إلى وجود زيت محرك محترق في غازات العادم، ويرجع ذلك لأسباب عدة، منها وجود تسريب في دائرة الزيت في الصمامات أو حلقات المكابس (البساتن)، وقد يعود ذلك إلى اهتراء جدران الأسطوانات في المحرك.

أما الدخان الأسود؛ فيشير إلى وجود وقود غير محترق في غازات العادم، ويرجع ذلك لأسباب عدة بدءاً من ارتفاع نسبة الوقود في غازات العادم أثناء إدارة المحرك على البارد، وهو غير ضار، كما قد يظهر الدخان الأسود بسبب جزيئات الكربون التي تتراكم في مجموعة العادم أثناء السير بسرعات بطيئة أو عند التشغيل على الوضع المحايد، وإذا تمت مواصلة السير بعدد لفات مرتفع للمحرك، فتنطلق هذه الجزئيات للخارج مكونة سحابة سوداء. وغالباً ما يصدر الدخان الأسود عن محركات الديزل، أما إذا صدر دخان أسود كثيف عن محركات البنزين، فقد يُشير ذلك إلى عدم إمداد المحرك بما يكفي من الأكسجين من أجل إتمام عملية الاحتراق النظيف؛ أو إلى اتساخ فلتر الهواء والحاجة إلى تغييره.

وينشأ الدخان أبيض اللون بسبب بخار الماء الذي يتكون في غازات العادم المنبعثة من المحركات الباردة بصفة خاصة، وإذا صدر عن المحركات الساخنة دخان أبيض، فقد يُشير إلى احتراق سائل التبريد في غرفة الاحتراق، وقد يعود هذا إلى وجود عطل بعناصر إغلاق رؤوس الأسطوانات أو حتى إلى وجود تشقق في جسم المحرك.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا