• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

رجل يبحث في هاواي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 17 مارس 2016

نص - كيئتشيرو هيرانو ــ ترجمة - ميسرة عفيفي

ولد الأديب الياباني كيئتشيرو هيرانو عام 1975 في محافظة أيتشي بوسط اليابان، وانتقل مع والدته للعيش في مدينة كيتاكيوشو جنوب غرب اليابان بعد وفاة والده وعمره سنة واحدة فقط. درس القانون في جامعة كيوتو القومية ثاني أفضل جامعات اليابان. نشر روايته الأولى «الكسوف» عام 1998، وهو في الثالثة والعشرين من عمره، وحصلت على جائزة أكوتاغاوا الأدبية المرموقة، وكان أصغر الفائزين بها وقتها. اختارته وزارة التعليم والعلوم والثقافة سفيراً للثقافة اليابانية في فرنسا لعام 2005 وليقيم بها عاماً كاملاً. حصل هيرانو على العديد من الجوائز الأدبية رفيعة المستوى عن أعماله. تُرجمت لهيرانو إلى اللغة العربية روايتي «الكسوف» و «حكاية قمر»... هنا ترجمة لقصته «رجل يبحث في هاواي».

... لقد مر شهران وأنا أبحث في هاواي عن شخص.

وها قد مر أسبوع كامل على انتقالي للبحث في جزيرة هاواي، بسبب عدم وصولي في جزيرة «أواهو» إلى أي خيط يقودني في البحث.

وأنا أقيم الآن في مجمع فندقي في مدينة «هيلو». إنها المرة الأولى التي أزور فيها هذه المدينة، ولكنها تبدو لي قريبة الشبه من مدينة مولدي؛ ولذا أشعر نوعا ما بشعور غريب وأنا أمشي في شوارعها.

فمنذ أن بدأ عرض فيلم (DÉJÀ VU) بطولة دينزل واشنطن، وكلما أرى دعايته يومياً، يأتيني شعور بأن هذا الفيلم يحمل رسالة ضمنية موجهة لي خصيصاً. ألا وهي: هل يمكن أن تكون هذه المدينة هي مدينة مولدي وليست مجرد أنها تشبهها؟ وأنني نسيتُ أنني ولدت ونشأت هنا. ألا يمكن أن تكون الحقيقة هي أنني لستُ يابانيا، بل من الجيل الثالث أو الرابع لعائلة من أصل ياباني؟ ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

ما رأيك في استغلال المنابر الدينية في الشأن السياسي؟

مقبول
مرفوض
لا أعرف