• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

شركات التكنولوجيا الأوروبية «التي تعاني نقصاً في التمويل» ربما يتم تسعيرها بصورة أكثر عدلاً من نظيراتها الأميركية

الفقاعة التكنولوجية ليست في أوروبا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 17 نوفمبر 2015

إن سوق التكنولوجيا الأوروبي بلغ سن الرشد، بحسب ما جاء في تقرير لشركة «أتوميكو»، وهي شركة رأس المال الاستثماري لمؤسس سكايب «نيكلاس زينسترويم».

وأضاف التقرير أن الصناعة تنضج في الوقت الذي تظهر فيه مشاكل في النموذج الأميركي لتمويل شركات التكنولوجيا، وربما ينقذ هذا التأخر الأوروبيين من مصادفة نفس العقبات.

وتمثل صناعة التكنولوجيا في أوروبا الآن شبكة قوية، تضم 1.6 مليون مطور محترف، 71487 منهم في لندن التي تعد أكبر مركز. وتضم سان فرانسيسكو 83262 مطورا، لذا فإن الأرقام قابلة للمقارنة. كما أن أوروبا لديها عدد أكبر من المطورين المتخصصين في تطبيقات المحمول (237437) مقارنة بالولايات المتحدة (186602). وهذه الميزة العددية يمكن أن تكون أكبر، لأن أوروبا تنتج ضعف عدد الخريجين في مجالات الرياضيات والعلوم ذات الصلة بالتكنولوجيا مقارنة بالولايات المتحدة، لكن المعايير الثقافية منعت تدفقهم إلى الشركات الناشئة: فالعمل في شركة جديدة يعتبر أقل قبولا من الناحية الاجتماعية من الكدح من أجل شركة مؤسسة. وتظهر الدراسة التي أعدتها شركة «أتوميكو» أن هذا الحاجز يتم التغلب عليه وأنه حتى الأوروبيين من كبار السن يعتبرون المشاريع التكنولوجية خطاً مشرفاً من العمل.

وتتركز المشاريع التكنولوجية في خمسة مراكز رئيسية – لندن وستوكهولم وبرلين وباريس وموسكو، التي تستقبل نصف التمويل الاستثماري في القارة – وقد ذكر 62% من المؤسسين أنهم سيختارون نفس المدينة إذا أتيحت لهم الفرصة للبدء من جديد. وقال 12% فقط إنهم سينتقلون إلى منطقة خليج سان فرانسيسكو. ومن أسباب ذلك أن متوسط تكاليف الرواتب لمجموعة تتألف من 17 شخصاً في سان فرانسيسكو أعلى بنسبة 50% منها في لندن التي تعد مدينة عالية الأسعار بالمعايير الأوروبية.

وقد حصلت شركات التكنولوجيا الأوروبية على رأس مال استثماري بقيمة 10 مليارات دولار هذا العام. ورغم ذلك، فلا تزال هناك فجوة مالية كبيرة بين المشهد التكنولوجي في الولايات المتحدة وأوروبا. ويظهر ذلك جلياً في مراحل التمويل اللاحقة.

بالنسبة لـ «زينسترويم» وزملائه، فإن ذلك يمثل مشكلة. بيد أن فجوة التمويل ربما أيضاً تحافظ على الصناعة الأوروبية في وضع أفضل. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا