• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

بصرف النظر عن ركود الاقتصاد العالمي

الصين.. تسارع وتيرة النمو في قطاع الطاقة الشمسية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 09 يناير 2016

بصرف النظر عن أداء الاقتصاد العالمي المتثاقل، إلا أن قطاع الطاقة الشمسية الكهروضوئية في الصين، تمكن من تحقيق نمو سريع خلال الفصول الثلاثة الأولى من العام الصيني الجاري، حيث يعود السبب بشكل رئيس للسياسات المناسبة التي اتخذتها الحكومة الصينية.

ووفقاً للبيانات الواردة من الإدارة الوطنية الصينية للطاقة، بلغت سعة توليد الطاقة الكهروضوئية في البلاد نحو 37,95 جيجا واط حتى نهاية سبتمبر الماضي، 31,70 جيجا واط من محطات الطاقة الكهروضوئية، بينما جاءت النسبة المتبقية 6,25، من مشاريع متفرقة للطاقة الكهروضوئية.

وتمكنت الصين في غضون تسعة أشهر من تحقيق سعة قدرها 9,9 جيجا واط من هذا النوع من الطاقة، أي بزيادة تقدر بنحو 161%، بالمقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. وتتضمن هذه السعة، 8,32 جيجا واط من محطات الطاقة الكهروضوئية ونحو 1,58 جيجا واط من مشاريع موزعة في انحاء البلاد.

علاوة على ذلك، شهدت البلاد بلوغ سعة الكهرباء المولدة من الطاقة الكهروضوئية خلال هذه الفترة، 30,6 مليار كيلو واط في الساعة. وبدأت وتيرة نمو قطاع الطاقة الكهروضوئية في التسارع في الصين، خلال عام 2015. وتجاوزت قيمة الإنتاج الإجمالية بالنسبة للجزء الصناعي في القطاع، 200 مليار يوان (31,5 مليار دولار)، خلال الفصول الثلاثة الأولى من العام.

وعلى الرغم من حالة البطء التي تسود الاقتصاد الصيني عموماً، حقق القطاع نمواً قدره 30%. كما نما قطاع البولي سيلكون بنسبة سنوية قدرها 20% إلى 105 آلاف طن، بينما نمت وحدة الطاقة بنحو 26,4% إلى 29 جيجا واط. بالإضافة إلى ذلك، بلغ إنتاج رقاقات وخلايا السيلكون 6,8 مليار وحدة و28 جيجا واط على التوالي.

وأوضح جاو جيفان، سكرتير رابطة الطاقة الكهروضوئية الصينية، أن معدل العودة لمشاريع التطوير في محطات الطاقة الكهروضوئية في الصين، يتراوح بين 8 إلى 10%، ما يفوق مستوى القطاع الصناعي.

وبانخراط العديد من الشركات في مشاريع تطوير محطات توزيع الكهرباء، بلغت الاستثمارات في قطاع الطاقة الكهروضوئية خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي، 68,5 مليار يوان (10,8 مليار دولار)، بنسبة زيادة سنوية قدرها 39,4% وبزيادة عن الفترة ذاتها من السنة الماضية وصلت إلى 33,4%.

وبالنظر إلى الربع الأخير من العام الجاري، من المتوقع أن يحقق قطاع الطاقة الكهروضوئية في الصين نمواً واضحاً، نتيجة للآثار الإيجابية النابعة من السعة التي أضافتها الإدارة الوطنية الصينية للطاقة. ومن المتوقع، بلوغ إجمالي السعة للعام بكامله، نحو 43 جيجا واط، متفوقة على ألمانيا، ولتصبح أكبر دولة في العالم في تبني الطاقة الكهروضوئية. وأضاف جاو، أنه من المتوقع حدوث انتعاش في أسعار وحدات الطاقة الكهروضوئية وفي هوامش الأرباح بالنسبة للشركات المصنعة، في حين يرتفع معدل دخول المؤسسات لمجال توليد الكهرباء.

نقلاً عن: رينيوابل إنيرجي

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا