• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

انطلاق مهرجان الأردن المسرحي في حضور إماراتي مميز‬

وزيرة الثقافة: المهرجان مواجهة للفكر الظلامي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 17 نوفمبر 2015

محمد عريقات (عمّان)

انطلقت في المركز الثقافي الملكي في العاصمة الأردنية عمان، فعاليات مهرجان الأردن المسرحي الثاني والعشرين الذي تقيمه وزارة الثقافة ممثلة بمديرية الفنون والمسرح بالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين. ويشارك في المهرجان الذي افتتحته وزيرة الثقافة د. لانا مامكغ، ويستمر حتى الرابع والعشرين من الشهر الحالي 6 مسرحيات أردنية، ومثلها عربية من تونس ومصر والعراق والإمارات والسعودية والكويت، تعرض يومياً، يعقبها ندوات تقييمية يشارك فيها متخصصون في النقد.

وفي حفل الافتتاح كرمت وزيرة الثقافة الفنانة رفعت النجار كفنانة جدية ومتميزة، حيث اختيرت شخصية المهرجان لهذا العام تقديراً لإنجازها الفني والإبداعي على مدى 50 عاماً كأول ممثلة أردنية تقف على خشبة المسرح. وقالت مامكغ «إن مهرجان الأردن المسرحي يمثل حالة فرح دائمة في الوقت الذي تشهد الآونة الأخيرة حملة على القيم الإنسانية، وتدمير الأبرياء بهدف زيادة الشرخ الروحي في المجتمعات المختلفة، مشيرة إلى أن إقامة هذه المهرجانات باستمرار تأتي كمحاولة لمقاومة الفكر الظلامي والمتطرف».

أما نقيب الفنانين ساري الأسعد فدعا إلى الاهتمام أكثر بالثقافة والمبدعين خاصة أنهم مطالبون بمحاربة الأفكار المتطرفة، مقترحاً أن تكون وزارات الثقافة العربية من الوزارات السيادية. وبين مدير مديرية الفنون والمسرح ومدير المهرجان محمد الضمور أن العام الحالي كان متميزاً على صعيد الثقافة والمسرح والسينما.

وعرضت في حفل الافتتاح مسرحية «المغنية الصلعاء» من إعداد وإخراج علاء بشماف عن نص يوجين يونسكو والفائزة بالجائزة الذهبية لأفضل عمل متكامل في مهرجان عمون لمسرح الشباب الـ14.

تشارك في المهرجان ست مسرحيات عربية، من بينها المسرحية الإماراتية «مقامات بن تايه» لمخرجها مرعي الحليان.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا