• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

ميادين الإمارات الأفضل للتفحيم

التضمير.. خبرات «الأولين» تمتزج بـ «خلطات الفيتامين»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 17 نوفمبر 2015

عبدالله عامر (أبوظبي)

يعتبر التضمير ركنا أساسياً في عالم رياضة سباقات الهجن، فالمضمر بمثابة مدرب المطية، الذي يتبع أفضل الطرق للوصول بها إلى قمة الجاهزية، لخوض غمار المنافسات، ويعتمد في ذلك على أساليب مختلفة وعديدة قد تختلف من مدرب إلى آخر ومن دولة إلى أخرى، ولكن هناك اتفاقاً أساسياً على الطريقة، التي ترتكز على الغذاء والأدوية وتوقيت التفحيم.

وبصفة عامة يختلف كل مضمر عن الآخر في طريقة إدارته للحلال الخاص بالسباقات، وطريقة تدريب المطية، ويتدرج في الجرعة التدريبية والغذاء، حسب سن المطية وسرعتها، والسباقات التي تشارك فيها.

وللمضمرين أسرار تكتيكية تشبه التي يستخدمها مدربو كرة القدم، بعد أن أصبح تدريب المطية علماً يمزج بين الحديث وعبق الماضي وفراسة البدوي وخلطات الفيتامين بعيدا عن المواد المنشطة.

وقال مبارك بن نصرة العامري إن بداية علاقته بالتضمير كانت في 2003، حيث كان يأتي إلى العزبة ليشاهد ابن عمه. وتابع «تجهيز الحلال اختلف عن الماضي من نواحٍ عدة، منها أن تدريب المطية كان يتوقف أثناء المقيض وفترات التدريب مرة في الأسبوع، أما الآن فالمطية تتجهز طوال العام والتفحيم مرتين كل ثمانية أيام، فضلاً عن أن أنواع الأغذية والفيتامينات والاهتمام في عصرنا الحالي أعطى الحلال قوة إضافية، فقديماً كنا نعطيه التمر والشعير واللبن، أما الآن فزادت الخلطات الغذائية».

وعن أوقات التفحيم قال العامري إنها لا تؤثر بل يكون الاختلاف في المسافات، البعض يجهز الحلال من 2 كلم، والبعض الآخر من 3 كلم، وهذا على حسب لياقة المطية، والتي لابد أن تحافظ على إيقاعها وألا يزيد خلال فترات السباق، ولابد أن يحافظ المضمر على هذا الإيقاع التصاعدي عند المطية. كما أوضح أن جسم المطية يرتبط بالغذاء، فالسمينة يجب أن يخف غذاؤها، والعكس صحيح، مؤكداً أن الاختلاف بين المضمرين يكون عادة في الغذاء والتدريب للهجن، بالإضافة إلى المتابعة الدائمة، وأثنى العامري على مضمر هجن الرئاسة محمود محمد الوهيبي، مؤكداً أنه الأفضل في الساحة الآن، وعن أبرز ما يواجه المضمر من صعوبات قال العامري إن الضلع والصحة تتسبب دائماً في عدم إحراز الإنجازات، خصوصاً عند توافر الناقة السبوق، وامتدح ميدان الساد الذي يرى أنه الأنسب لتجهيز الحلال. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا