• الثلاثاء 23 ربيع الأول 1439هـ - 12 ديسمبر 2017م

دبي تستضيف مؤتمر الشرق الأوسط للمراقبة الجوية مايو المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 05 أبريل 2007

دبي - الاتحاد: تستضيف دبي مايو المقبل مؤتمر الشرق الأوسط للمراقبة الجوية الذي سيقام لأول في المنطقة، وسيقام المؤتمر الذي تنظمه مجموعة ستريملاين للتسويق إلى جانب معرض إنشاءات وتجهيزات المطارات السنوي خلال الفترة من 28 إلى 30 مايو المقبل في مركز المعارض الدولي بمطار دبي، وتضم قائمة المتحدثين في المؤتمر رؤساء ومستشاري حركة الملاحة الجوية من كافة أنحاء أوروبا والهند والشرق الأوسط.

وسيسلط المؤتمر الضوء على مجموعة من الموضوعات المهمة، من بينها تنبؤات المراقبة الجوية لعام 2010 وما يليه، والتقنيات الجديدة المتوفرة لاستخدام المراقبة الجوية واحتياجات البنية الأساسية المستقبلية الضرورية للتعامل مع زيادة حركة الملاحة الجوية لمنع الضغط على مراقبي إدارة الحركة الجوية وأفضل نظم التدريب على المراقبة الجوية.

وقال محمد عبدالله أهلي مدير عام هيئة الطيران المدني في دبي : نتطلع لعقد مؤتمر مراقبة جوية رئيسي بدبي بنفس مستوى المؤتمرات المماثلة حول العالم، مثل مؤتمر ماستريخت بهولندا للمراقبة الجوية، ويعتبر مؤتمر الشرق الأوسط للمراقبة الجوية نقطة بداية مهمة في هذا المجال، خاصة وأن دبي تتمتع بموقع استراتيجي مثالي في وسط آسيا ويمكن الوصول إليها بسهولة من الشرق الأقصى وأوروبا. إننا نتطلع قدما للترحيب بكبار خبراء المراقبة الجوية من كافة أنحاء العالم للمشاركة في المؤتمر في مايو المقبل، لتسليط الضوء على أحدث التقنيات والمعدات والتجهيزات والإجراءات المتبعة في المراقبة الجوية.

من جانبه قال منصور طاهر نائب المدير العام للملاحة الجوية بدائرة الطيران المدني بدبي: استمرار الإطلاع على أحدث التقنيات والمعدات والتجهيزات المستخدمة في المراقبة الجوية أمر مهم للغاية ويواكب خطط نمو مطار دبي الدولي المستمرة. جدير بالذكر أن عدد المسافرين في مطار دبي الدولي ازداد إلى 28,8 مليون مسافر في عام 2006 بنسبة 16% مقارنة من العام الماضي، بينما نمت حركة الطائرات أكثر من 9%. ويبلغ مجموع الخطوط الجوية المجدولة التي تستخدم مطار دبي الدولي 113 خطا، بينما بلغ مجموع الخطوط الجوية الشارتر 25 خطا، وارتفع عدد الرحلات الجوية من 217,165 رحلة جوية في عام 2005 إلى 237,258 رحلة جوية في عام .2006

وسيتيح اكتمال مشروع توسعة مطار دبي الدولي بتكلفة 4,1 مليار دولار أمريكي ويضم إنشاء مباني الكونكورس 2 و 3 وترمينال ،3 خدمة 70 مليون مسافر وهو الرقم المستهدف. علماً بان عمليات إنشاء ترمينال 3 وكونكورس 2 قد شارفت على الانتهاء وستم تشغيلها مع نهاية عام ،2007 بينما يتوقع انتهاء العمل بكونكورس 3 في عام .2009 وأضاف طاهر: يعد مطار دبي الدولي أول مطار في المنطقة وأحد أوائل المطارات في العالم يقوم بتركيب تقنية الرادار الرائدة لاكتشاف الحطام على مدرجات المطار الرئيسية والفرعية. كما قمنا مؤخراً بتحديث نظام أجهزة الهبوط، وهي معدات تسمح للطيارين للهبوط في ظل ظروف الرؤية الضعيفة، ومع توفر النظام الجديد سيتاح للطائرات الهبوط في ظل رؤية لا تتعدى 50 متراً.

وأضاف: مع تشييد مطار دبي ورلد سنترال الدولي في منطقة جبل علي بتكلفة 8,2 مليار دولار سيزداد الطلب الهائل على أحدث تقنيات المراقبة الجوية والرادار ونظم إدارة الحركة الجوية وأجهزة الهبوط، وسيكون باستطاعة مسؤولي دائرة الطيران المدني بدبي الإطلاع على أحدث ما أنتجته شركات ومصانع معدات وأجهزة المراقبة الجوية في معرض إنشاءات وتجهيزات المطارات في دورته السابعة هذا العام. ويستقطب المعرض تحت سقف واحد رواد تزويد أجهزة ومعدات وخدمات صناعة الطيران الساعين لاقتطاع شريحة جيدة من النمو غير المسبوق لقطاع الطيران وتطوير المطارات في الشرق الأوسط، الهند وأفريقيا.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال