• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

تثير الضحكات بعد 35 عاماً

«سُك على بناتك».. كوميديا حقوق المرأة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 30 يناير 2015

القاهرة - الاتحاد

سعيد ياسين (القاهرة)

رغم عرض المسرحية الكوميدية «سك على بناتك»، قبل 35 عاماً، فإن الجمهور لا يمل مشاهدتها، حيث شهدت تألق أبطالها الذين انعكست حالة الحب والعفوية التي جمعتهم في كواليس المسرحية على أدائهم.

وركزت المسرحية، التي عرضت عام 1980على حقوق المرأة، والحق في الزواج القائم على الرضا، من خلال قصة أب ربى بناته الثلاث وفقاً لقيم تجعلهن معزولات عن العالم، وهي قيم وعادات يؤمن بها تمام الإيمان. هذا الرجل الأرمل الذي يدعى الدكتور «رأفت» وجسد دوره فؤاد المهندس يعيش مع بناته «فوزية» سناء يونس، و«سوسو» شريهان، و«نادية» إجلال زكي، ويحاول تزويجهن بسرعة حتى يتخلص من همهن، ويتمكن من الزواج من حبيبته «عصمت»، التي جسدت دورها بالصوت فقط شويكار، وأثناء ذلك يواجه مشكلات مع بناته في إطار كوميدي، حيث يحاول إقناع «سوسو» ثم «نادية» بالعريس الذي اختاره وهو «سامح» أحمد راتب، المعيد في قسم الحشرات، ويكتشف أنه ليس لديهما رغبة في الزواج منه، وقدم الفنان الراحل محمد أبو الحسن في المسرحية واحداً من أفضل أدواره، وهو «حنفي» الذي تقدم للزواج من «فوزية» حيث قدمه بشكل كوميدي غير مسبوق، طغى على كل أدواره.

كما أجادت فيها شريهان رغم أنها كانت المسرحية الأولى لها، وفتحت شهيتها للعمل في المسرح. وكان المهندس أشار في أحد حواراته عن المسرحية إلى أن الضرب الذي كان يكيله لابنته «فوزية» كان حقيقياً، ولكن العصا التي كان يستخدمها عبارة عن عصا مفرغة لا تؤلم، كما قامت سناء بحيلة لكي تحمي نفسها، حيث لفت أقمشة على وسطها في المسرحية.

والمسرحية من تأليف لينين الرملي وأخرجها فؤاد المهندس، وكانت المرة الثالثة والأخيرة التي يتولى فيها إخراج عمل مسرحي بعدما أخرج قبلها مسرحيتي «حالة حب» التي قام ببطولتها أمام شويكار وعبد المنعم مدبولي عام 1967، و«أنا فين وأنت فين»، التي قام ببطولتها أمام شويكار وعادل إمام عام 1970.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا