• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

مفكر مغربي: «السراب» نسف الأساطير التأسيسية للجماعات الدينية السياسية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 16 نوفمبر 2015

أبوظبي (الاتحاد)

استقبل الدكتور جمال سند السويدي، مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجيَّة، في مكتبه بمقر المركز في أبوظبي، أمس المفكر والأكاديمي المغربي الدكتور محمد سعدي، حيث قام سعادته بإهداء الدكتور سعدي كتاب السراب بنسخته الفرنسية الصادرة حديثاً، كما قدم درع مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية للمفكر والأكاديمي المغربي.

ومن جانبه عبر الدكتور محمد السعدي عن بالغ شكره وتقديره للدكتور جمال سند السويدي على كرم الضيافة، وعلى إهدائه كتاب «السراب»، وتكريمه له بدرع المركز.‏‭

و تناول الدكتور جمال السويدي والدكتور محمد سعدي، خلال اللقاء، موضوع كتاب «السراب»، الذي يتمحور حول فكرة «السراب السياسي»، الذي يترتب على الوهم الذي تسوِّقه هذه الجماعات للشعوب العربية والإسلامية. وكيف تحاول استغلال الدين الإسلامي الحنيف لتحقيق مصالح سياسية أو شخصية. ويسعى إلى قرع جرس إنذار، وتوجيه صيحة تنبيه كي يفيق بعضهم من غفوتهم وانخداعهم بشعارات دينية مضلِّلة.

وأكد المحاضر أهمية كتاب «السراب» لأنه جاء في الوقت المناسب ليبدد الأوهام حول «الإسلام السياسي»، مشيراً إلى أن الكتاب نجح في نسف الأساطير التأسيسية للجماعات الدينية السياسية وللإسلام السياسي بصفة عامة، معتبراً أن الكتاب يشكل رؤية نقدية جريئة ترصد خطاب الجماعات الدينية السياسية وممارساتها، وتكشف الشرخ الواضح بين الخطاب والممارسة لدى هذه الجماعات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض