• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«زايد للكتاب» تعلن قائمتها القصيرة في «الفنون والدراسات النقدية»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 17 مارس 2016

أبوظبي (الاتحاد)

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب أمس القائمة القصيرة في فرع «الفنون والدراسات النقدية»، واشتملت على ثلاثة أعمال، اثنان منها من مصر، وثالثهما من المغرب. والكتب المرشحة هي «القاهرة خططها وتطورها العمراني» للمؤلف أيمن فؤاد سيد من مصر ومن إصدارات الهيئة المصرية العامة للكتاب، وهي دراسة صادرة عام 2015 وتكشف عن مدى التطور التاريخي العمراني لمدينة القاهرة، وعلاقة ذلك التطور بالتوجهات السياسية والدينية والاجتماعية والاقتصادية والفنية التي تعاقبت على القاهرة.

والكتاب الثاني يحمل عنوان «تحديات الناقد المعاصر» للمؤلف جابر عصفور من مصر، وصادر عن دار التنوير للطباعة والنشر في بيروت، عام 2014 وهو كتاب في مجال الدراسات النقدية العربية والمعاصرة، وفي مجال تاريخ مسار التوجهات النقدية المعاصرة من حيث القضايا والمدارس النقدية التي عرفها النقد العربي، وعلاقة هذا النقد بالنقد الأوروبي الحديث والمعاصر والأنجلو أميركي كذلك.

أما الكتاب الثالث فهو «الفكر الأدبي العربي: البنيات والأنساق» للمؤلف سعيد يقطين من المغرب، والصادر عن منشورات ضفاف-بيروت عام 2014، وهي دراسة تجمع بين تاريخ النقد العربي وتاريخ الأدب العربي وتاريخ الفكر الأدبي العربي بصفة عامة. وتدخل الممارسة الأدبية والنقدية في مجال الدراسة العلمية التي عرفتها بعض الممارسات اللسانية والسيميائية والسردية، من حيث تبني التصورات العلمية ومناهجها في الدراسات النصية والأدبية بشكل عام. وستعلن الجائزة عن القوائم القصيرة في فروعها الأخرى خلال الأيام القادمة، ويتبعها إعلان أسماء الفائزين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا