• الأربعاء 24 ربيع الأول 1439هـ - 13 ديسمبر 2017م

اتفاقية شراكة اقتصادية بين تايلاند واليابان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 04 أبريل 2007

طوكيو - د ب أ: وقعت تايلاند واليابان أمس اتفاق الشراكة الاقتصادية الذي سيؤدي إلى إلغاء الرسوم الجمركية على أكثر من 90 في المئة من التبادل التجاري بين البلدين خلال عشر سنوات، ومن المتوقع أن يدخل الاتفاق حيز التنفيذ لدى البلدين بحلول الخريف المقبل.. وكانت الحكومة اليابانية قد أقرت أمس محتوى الاتفاق وأعربت عن أملها في أن يدخل حيز التنفيذ خلال العام المالي 2008 الذي يبدأ أول إبريل القادم.

وكان البرلمان التايلاندي قد أقر الاتفاق بالفعل في وقت سابق، وقال رئيس الوزراء التايلاندي سورايود شولانونت الذي يزور اليابان حاليا إن الاتفاق التجاري الثنائي يتضمن أيضا التعاون في مجالات أخرى مثل التعليم والموارد البشرية والتطوير العلمي والتكنولوجيا والطاقة والبيئة. وقال سورايود إن العلاقات مع اليابان هي الاهم من الناحية الاستراتيجية في الوقت الذي تحتفل فيه الدولتان بالذكرى 120 لقيام علاقات دبلوماسية بينهما، وصل حجم التبادل التجاري بين اليابان وتايلاند العام الماضي إلى حوالي 42 مليار دولار، وبموجب الاتفاق الجديد تلغي اليابان الرسوم الجمركية على حوالي 92 في المئة من وارداتها من تايلاند في حين تلغي تايلاند 97 في المئة من الرسوم على وارداتها من اليابان.

وفي الوقت الذي ستلغي فيه اليابان الرسوم الجمركية على وارداتها الصناعية من تايلاند على الفور فإن الاخيرة سوف تلغي الرسوم على مكونات السيارات اليابانية على مدى خمس سنوات.. يذكر أن أكثر من 80 في المئة من إجمالي السيارات التي يتم تجميعها في تايلاند وتصديرها للاسواق الخارجية تنتجها شركات يابانية، وبلغ حجم إنتاج قطاع السيارات في تايلاند العام الماضي حوالي 600 ألف سيارة، وفي إطار هذا الاتفاق ستتمكن الشركات اليابانية التي تمتلك فروعا ومصانع في تايلاند من خفض تكاليف استيراد مكونات صناعاتها من اليابان إلى مصانعها في تايلاند.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال