• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

دورته الخامسة تمتد حتى 18 مارس

«أيام التصميم».. بوابة للابتكار والإبداع

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 17 مارس 2016

خولة علي (دبي)

معرض أيام دبي للتصميم في كل عام، يتألق بالكثير من التصاميم الفريدة والمختلفة، ويخرج لنا بحلة جديدة ومختلفة وأكثر أبتكاراً في معروضاته التي أثريت من قبل مشاركة 47 صالة عرض من 21 دولة، والتي جلبت من غاليريات لها شهرة عالمية، مجموعة من التصاميم الحديثة والمعاصرة رفيعة المستوى. تتخلل أيام المعرض الممتد حتى 18 مارس الجاري، الكثير من الورش العملية في ابتكار خامات ومواد تعمل على تطوير فكرة التصميم وتنفيذ القطع الإبداعية، وأيضاً جلسات حوارية لمناقشة بعض قضايا التصميم.

توليفة رائعة

ويتميز هذا المعرض الذي جاء في دورته الخامسة، باحتوائه على قطع من التصميم الغريبة في شكلها والمبتكرة، غير المكررة، والتي تنطوي على جملة من التفاصيل الدقيقة التي تكونت من نسيج أفكار المصممين الذين ينتمون إلى ثقافات ومدارس مختلفة، يجمع تحت سقف واحد مجموعة مميزة من الابتكارات والإبداعات في عالم التصميم منها قطع الأثاث والإضاءة والأرضيات والمنسوجات والسجاد والأكسسوارات، وهذه التوليفة الرائعة والمتعددة من التصاميم إنما جاءت من نتاج عقول المصممين ورغبتهم في التفرد والتعاطي مع الخامات بكل جرأة، ودون قيود، فقد أطلق المصممون العنان لأفكارهم ليقدموا مزيجاً من الأعمال التي تنبض فيها معاني الحركة والنشاط، والانسيابية الواضحة التي ترتكز عليه أغلب الأعمال المستمدة من خامات الطبيعة لتترجم بنمط من الأثاث المعاصر، المطبوع بدمغة تراثية.

الحنين إلى الماضي

تفوح رائحة البخور بين ثنايا صالة العرض، عبر أوعية زجاجية تحاكي المباخر، إلا أنها خرجت من إطارها التقليدي لتطلق بصيغة وبثوب حديث ومبتكر، ولكن لم تتخلَّ عن دورها ووظيفتها الأساسية، وقد ساهمت في ابتكار هذه القطع المصممة عائشة السويدي، التي استطاعت أن تدمج في أعمالها الخبرات والسلوكيات القديمة مع التصميم المعاصر للأشياء المستخدمة داخل المنزل حفاظاً على الشعور بالانتماء للمكان، وغالباً ما تستخدم في أعمالها المواد المستوحاة من المدينة لتقارب بذلك بين المدينة العصرية والمنزل، كما تشكِّل مواضيع الذاكرة، والوقت، والحنين إلى الماضي حضوراً قوياً في أعمالها، حيث قدمت مجموعة من المباخر التي ارتبطت بثقافة وتقاليد أهل الخليج. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا