• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

بان كي مون: العالم أمام لحظة نادرة لإنهاء العنف في سوريا

أوباما وبوتين يتفقان على خريطة طريق بشأن سوريا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 16 نوفمبر 2015

عواصم (وكالات)

اتفق الرئيس الأميركي باراك أوباما ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في تركيا أمس، على الخطوط العريضة لخارطة طريق لإنهاء الصراع السوري، وذلك خلال محادثات استغرقت 35 دقيقة كان محورها الصراع السوري على هامش مؤتمر قمة العشرين. جاء ذلك فيما أكد مسؤول روسي أن الخلاف مازال بين روسيا وأميركا بشأن الأزمة السورية.واتفق أوباما وبوتين أمس، على ضرورة إجراء مفاوضات سلام في اجتماع قصير لم يعلن مسبقا، على هامش قمة مجموعة العشرين التي تجري في منتجع أنطاليا التركي، بحسب مسؤول في البيت الأبيض.

وقال المسؤول للصحفيين «اتفق الرئيسان أوباما وبوتين على الحاجة إلى عملية انتقال سياسي يقودها السوريون تسبقها مفاوضات برعاية الأمم المتحدة بين المعارضة السورية والنظام إضافة إلى وقف لإطلاق النار».

وأكد أن الرئيسين اتفقا على أن «إيجاد حل للحرب في سوريا هو أمر إلزامي أصبح أكثر إلحاحا بعد الهجمات الإرهابية المروعة في باريس».

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته أن أوباما رحب بجهود جميع الدول لمواجهة تنظيم «داعش» في سوريا.من ناحيته أكد مسؤول كبير في الكرملين أمس، استمرار الخلاف بين روسيا والولايات المتحدة حول السبل التي يجب اللجوء إليها لمواجهة تنظيم «داعش»، حتى بعد المحادثات بينهما.

وقال يوري أوشاكوف مستشار السياسة الخارجية للصحفيين إن موسكو وواشنطن «تتقاسمان الأهداف الاستراتيجية المتقاربة جدا حول القتال ضد تنظيم داعش، ولكن الخلافات حول سبل تحقيق ذلك لا تزال ماثلة». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا