• الاثنين غرة ربيع الأول 1439هـ - 20 نوفمبر 2017م
  08:51    ترامب: الولايات المتحدة تصنف كوريا الشمالية دولة راعية للإرهاب    

92 % نسبة الفصل في الدعاوى المقيدة بمحاكم أبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 20 فبراير 2017

أبوظبي (الاتحاد)

حققت محاكم أبوظبي نسبة فصل في القضايا بلغت 92% خلال عام 2016، مع زيادة عدد القضايا المعروضة بنحو 5651 قضية، في حين سجلت نسبة الفصل 91٪‏ في عام 2015.

وتعكس تلك النسبة تمكن محاكم أبوظبي من المحافظة على نسبة فصل في الدعاوى المقيدة تفوق 90٪‏ مع زيادة عدد القضايا المعروضة، وهي النسبة المطابقة للمقارنات المعيارية التي اعتمدتها دائرة القضاء في أبوظبي، حسب معدلات الفصل للمفوضية الأوروبية للتميز القضائي.

وأكد المستشار يوسف سعيد العبري، وكيل دائرة القضاء في أبوظبي أن الإنجاز المتواصل لدائرة القضاء، والمحافظة على المعدلات المرتفعة للفصل في القضايا على مدار السنوات الماضية، يعود إلى الدعم اللامحدود والاهتمام الكبير الذي يوليه سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، رئيس دائرة القضاء، إلى القضاء في إمارة أبوظبي، وما يشكله من حافز نحو تحقيق الإنجازات لتعزيز فاعلية وكفاءة التقاضي وضمان فاعلية منظومة العدالة الجنائية.

وأوضح أن النتائج والمؤشرات الإحصائية لدائرة القضاء في عام 2016، تعكس حجم الإنجاز المحقق، إذ نجد ارتفاع نسبة الفصل في الدعاوى لتصل إلى 92%، وبذلك تكون محاكم الدائرة من خلال العمل المتفاني للسادة القضاة والمساندة الإدارية لعملهم، تمكنت من المحافظة على التميز في ارتفاع نسبة الفصل في النزاعات، والتي تعد من النسب العالمية المتقدمة للدلالة على سرعة البت في الحقوق مع مراعاة جودة الأحكام الصادرة التي يعبر عنها مؤشر الأحكام الابتدائية القطعية غير الملغاة في محاكم الاستئناف، إذ بلغ نسبة 89%.

وأظهرت الإحصاءات العامة لمحاكم أبوظبي في عام 2016، ارتفاع عدد الدعاوى المقيدة بنسبة 4.2% مقارنة مع عام 2015، إذ بلغ إجمالي الدعاوى 138922 دعوى جزائية وغير جزائية، مقابل 133271 دعوى في 2015.

وبينت الإحصاءات أعلى ارتفاع في قيد الدعاوى المدنية بنسبة 17%، تلتها الدعاوى الجزائية بنسبة 9%، والدعاوى العمالية بنسبة 7%، والدعاوى الإدارية بنسبة 2%، فيما سجلت الدعاوى التجارية أكبر انخفاض بنسبة 16%، ومن ثم الأحوال الشخصية والنزاعات الإيجارية بنسبة 6% لكل منهما. وأشارت الإحصاءات إلى ارتفاع الدعاوى المتداولة بنسبة 8.5 %، فيما ارتفعت الدعاوى المحكوم فيها بنسبة 9.4%.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا