الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
صحة

تجربة جديدة تثبت سلامة لقاح لمكافحة إيبولا

تجربة جديدة تثبت سلامة لقاح لمكافحة إيبولا
29 يناير 2015 16:47

أثبتت تجربة سريرية جديدة على لقاح تجريبي لمكافحة فيروس إيبولا، أجرتها مختبرات "غلاكسوسميثكلاين" (جي اس كاي) والمعهد الأميركي للأمراض المعدية، أنه لا ينطوي على أي خطر ويؤدي بالفعل إلى تجاوب في نظام المناعة.

وبحسب النتائج الأولية لهذه التجربة السريرية على 60 متطوعا بصحة جيدة في مدينة اكسفورد البريطانية بين سبتمبر ونوفمبر، فإن اللقاح أدى إلى تفاعل جيد. وقد سبق أن أجريت تجارب عليه في الولايات المتحدة.

وكتب الباحثون، الذين أجروا هذه التجربة ونشرت نتائج عملهم في المجلة الطبية الأميركية "نيو انغلاند جورنال اوف ميديسين"، "إننا لم نحدد وجود مشكلة سلامة في أي من الجرعات المستخدمة".

وأدى لقاح "تشاد 3" ضد السلالة "زائير" من فيروس إيبولا المسؤول عن الوباء المنتشر حاليا في غرب افريقيا، عبر الجرعات المختلفة التي شملها الاختبار، إلى تجاوب من الجهاز المناعي.

وتعتزم الولايات المتحدة، بالتعاون مع الحكومة الليبيرية، إطلاق المرحلتين الثانية والثالثة من هذه التجربة السريرية في ليبيريا.

وسيتم حقن جرعات لأشخاص يواجهون خطر الإصابة بهذه الحمى النزفية من بينهم الطواقم المعالجة والأشخاص العاملون في خدمات دفن الموتى.

كذلك سيخضع لقاح آخر طوره علماء كنديون إلى تجربة سريرية من المرحلتين الثانية والثالثة في ليبيريا.

وهذا اللقاح هو "ار في اس في" الذي طورته وكالة الصحة العامة في كندا والذي حازت شركة "نيولينك جينيتيكس" الأميركية على حقوق تسويقه. وتوصلت الأخيرة إلى اتفاق شراكة مع مختبرات ميرك الأميركية.

وقال انتوني فاوسي مدير المعهد الأميركي للأمراض المعدية، الأسبوع الماضي، إن هذين اللقاحين -- "تشاد 3" و"ار في اس في" -- أظهرا مفاعيل واعدة لدى الحيوانات وخلال التجارب السريرية على البشر.

وأشار إلى أن "المرحلة المقبلة تكمن في تحديد فعالية هذين اللقاحين وتأكيد عدم ضررهما بالصحة، لافتا إلى أن هذه التجربة السريرية التي لا يزال يتعين حصولها على الضوء الأخضر من وكالة الأدوية الأميركية، ستنطلق خلال الأسبوعين المقبلين.

كذلك تعتزم السلطات الصحية الأميركية والليبيرية إجراء تجربة سريرية في ليبيريا والولايات المتحدة على المضاد الفيروسي "زي ماب" المصنع من شركة "ماب بيوفارماسوتيكال" للصناعات الطبية والذي أعطي لبعض المرضى المصابين بفيروس إيبولا.

وقال روبن روبنسون مدير الهيئة الأميركية للتطوير والأبحاث الطبية الحيوية إنه "في حال أثبتت فعالية +زي ماب+، سيقوم المختبر بإنتاج آلاف الجرعات منه بحلول نهاية العام".

وأودى وباء إيبولا، المنتشر حاليا على نطاق غير مسبوق والذي انطلق مطلع العام الماضي، بحياة نحو 8600 شخص من أصل 22 ألف حالة مسجلة، خصوصا في ليبيريا وسيراليون وغينيا، بحسب حصيلة لمنظمة الصحة العالمية حتى 17 يناير الجاري. ولا يوجد حاليا أي لقاح لهذا الفيروس.

المصدر: واشنطن
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©