الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

قمة العشرين تنعقد على وقع "تفجيرات باريس"

15 نوفمبر 2015 18:16

يلتقي قادة الدول الاكثر ثراء في العالم، اليوم الأحد، في تركيا لابداء موقف موحد ضد الخطر الداعشي رغم انقسامهم حول سوريا، وذلك بعد يومين على الاعتداءات الدموية التي شهدتها باريس.

وجدول اعمال هذه القمة السنوية مثقل اصلا بالنزاع في سوريا وازمة اللاجئين والمناخ، واضيفت اليه الاعتداءات التي تبناها تنظيم "داعش" واوقعت 129 قتيلا على الاقل في باريس مساء الجمعة.

واعلنت عدة مصادر ان قادة دول وحكومات مجموعة العشرين يعدون اليوم بيانا مشتركا منفصلا عن البيان الختامي المخصص عادة للقضايا الاقتصادية.

وفي صباح اليوم وصل الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى تركيا للمشاركة في القمة التي أخذت طابعا طارئا بعد هجمات باريس الإرهابية.

ويواجه أوباما الذي وصف الهجمات عشية توجهه إلى تركيا بأنها "محاولة وقحة لإرهاب المدنيين" تساؤلا عما سيفعله الغرب الآن بعد أن اتضح أن خطر التنظيم المتشدد يتجاوز معاقل المتشددين في سوريا والعراق.

وتستمر قمة مجموعة العشرين للاقتصادات الكبرى في العالم يومين وتنعقد على بعد 310 كيلومترات فقط من سوريا حيث يدور الصراع منذ أربعة أعوام ونصف العام.

من جهة اخرى، فجر "داعشي" نفسه اثناء حملة للشرطة التركية في وقت متأخر مساء السبت في مدينة غازي عنتاب بجنوب شرق البلاد، ما ادى الى اصابة اربعة شرطيين احدهم بحال الخطر كما اوردت وسائل الاعلام المحلية.

ونددت كل الدول الكبرى باعتداءات باريس، وشددت خلال اجتماع السبت في فيينا لمحادثات حول سوريا على رغبتها في "تنسيق الحملة الدولية لمكافحة الارهاب"، بحسب تعبير وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس.

وتضع الهجمات المنسقة التي شنها مسلحون وانتحاريون في باريس مساء الجمعة أوباما والزعماء الآخرين لدول مجموعة العشرين تحت ضغط كبير في سبيل إيجاد قضية مشتركة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©