• الأحد 28 ربيع الأول 1439هـ - 17 ديسمبر 2017م

أميركا وكوريا الجنوبية تبرمان اتفاقية التجارة الحرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 03 أبريل 2007

سيؤول، واشنطن - ''وكالات'': أعلن متحدث اميركي أن المفاوضين الاميركيين والكوريين الجنوبيين توصلوا أمس في العاصمة الكورية سيؤول إلى اتفاق للتبادل الحر يعتبر الأهم الذي تبرمه الولايات المتحدة منذ الاتفاق الاميركي الشمالي للتبادل الحر مع كندا والمكسيك.

وقال المتحدث باسم المندوبة الاميركية لشؤون التجارة ستيفن نورتون لوكالة فرانس برس ''لدينا اتفاق''، فيما ذكرت محطة التلفزيون الكورية الجنوبية الاخبارية ان وزير التجارة كيم هيون شونغ أعلن هذا الاتفاق للرئيس روه مو هيون.

ويأتي إبرام الاتفاق بعد مفاوضات صعبة في هذا الشأن استمرت أكثر من عشرة اشهر، وكان من المفترض توقيع الاتفاق يوم الجمعة الماضي لكن هذا الموعد ارجئ لثماني واربعين ساعة ثم الى يوم أمس.

ويعتبر المؤيدون- وعلى رأسهم الرئيس الأميركي الذي رحب بالتوصل إلى الاتفاق- أن فتح حدود التجارة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية سيعطي دفعا للمبادلات المهمة أصلا بين البلدين إذ قدرت قيمتها بـ74 مليار دولار العام الماضي، فيما تقدر الزيادة المتوقعة لحجم التبادل التجاري بعد توقيع الاتفاق أكثر من 20 مليار دولار.

على الجبهة المناوئة، أثار الاتفاق العديد من الانتقادات في كوريا الجنوبية وخصوصا لدى المزارعين الذي يخشون فقدان وسيلة لتأمين مورد عيشهم من خلال فتح المجال أمام الارز الاميركي الرخيص الثمن لدخول الأسواق الكورية الجنوبية. واحرق متظاهر كوري جنوبي نفسه أمس امام فندق سيول حيث كانت تجري المحادثات كما أعلنت الشرطة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال