• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

أسبوع الابتكار يختتم أعماله بحزمة مشاريع

طلبة جامعة زايد يبتكرون نظارة للمكفوفين و«مدينة للمرأة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 15 نوفمبر 2015

إبراهيم سليم (أبوظبي)

شهد أسبوع الابتكار والإبداع الذي نظمته جامعة زايد في فرعها بأبوظبي، واختتم الخميس الماضي عرض نظارة ذكية للمكفوفين والعديد من الابتكارات التي عرضتها الطالبات والطلبة لدعم فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، وتسهيل الإجراءات الجامعية، بالإضافة إلى عرض أفكار مشاريع تجارية ورسومات وإبداعات من تصميمهم وتنفيذهم.

أوضحت جامعة زايد أن هذه الفعاليات تأتي برعاية ودعم صندوق أبوظبي للتنمية، في إطار مبادرة أسبوع الإمارات للابتكار، الذي تم تخصيصه على مستوى الدولة، بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بهدف نشر ثقافة الابتكار في المجتمع ولإحداث نقلة نوعية في ثقافة الابتكار في كافة المؤسسات والقطاعات.

وتنوعت الأعمال المشاركة ما بين ابتكارات وتطبيقات تخدم الطلبة في الأنشطة الأكاديمية وتحسن مستوى الحياة الجامعية بشكل عام، ويتنافس الطلبة بابتكاراتهم وأعمالهم على جوائز مسابقة الابتكار التي سيتم إعلان الفائزين فيها وتكريمهم خلال حفل يقام يوم 22 نوفمبر الجاري.

وصممت الطالبة شيخة سلطان، نظارة ذكية للمكفوفين، تساعدهم على الاعتماد على أنفسهم في الحركة وتجاوز العقبات في الطريق، وتقوم بإعطاء المستخدم الإشارات بالمشي في خط مستقيم أو المحاذاة يميناً أو يساراً لتفادي أي شيء يمكنه إعاقتهم وذلك من خلال حساس يعمل بالاهتزاز، بالإضافة إلى وجود كاميرا بالنظارة تسجل خط السير بحيث يمكن الرجوع لها في حالة حدوث أي مكروه أو حادثة للمستخدم وتحديد المسؤول عنها.

وعرضت الطالبات تهاني عبدالقادر، وآمنة حسين، وعائشة العمود، ورقية محمد، فكرة مشروع مدينة المرأة، وتقوم على الاهتمام بالمرأة العاملة ومساعدتها على الاهتمام بنفسها وأطفالها من خلال إقامة مبنى خاص متوفر فيه جميع وسائل الرفاهية والدعم الذي تحتاجه حيث يمكنها داخل هذا المبنى ممارسة الرياضة والتسوق، والتجميل، وإعداد الطعام، بالإضافة إلى توفير دعم ترفيهي وأكاديمي لأبنائها من خلال توفير معلمين متخصصين لمساعدتهم دراسياً، وتوفير أماكن للعب الآمن للأطفال، والاستشارات الطبية والأسرية، والقانونية التي قد تحتاجها المرأة ولا تعرف كيفية الوصول لمقدميها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض