• السبت 27 ربيع الأول 1439هـ - 16 ديسمبر 2017م

هيئة البيئة أبوظبي رؤية متكاملة لحماية الموارد الطبيعية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 02 أبريل 2007

أمجد الحياري:

قال معالي محمد أحمد البواردي الأمين العام للمجلس التنفيذي العضو المنتدب لهيئة البيئة أبوظبي إن ''الهيئة'' استندت منذ تأسيسها قبل عشر سنوات إلى منهاج الاستراتيجية الواضحة على المدى البعيد منطلقة في ذلك من رؤية مؤسسها صاحب السموالشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، ''حفظه الله''، وذلك لارتباطها الوثيق بالتوجهات الرشيدة التي أرسى دعائمها المغفور له بإذن الله الوالد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ''رحمه الله''. وأكد في كلمة له افتتح بها تقرير هيئة البيئة - ''أبوظبي'' السنوي لعام 2006 والذي أصدرته الهيئة'' واستعرضت من خلاله الإنجازات التي حققتها بهدف حماية البيئة وتنمية الموارد الطبيعية في الإمارة أن الهيئة تستند إلى قاعدة راسخة وهي تحقيق التوازن الدقيق بين التنمية الاقتصادية والاجتماعية والاستغلال المستدام للموارد. واستفادت الهيئة من تجربة ثرية في بناء المؤسسات، وسن التشريعات البيئية، ونشر الوعي البيئي، واستخدام التكنولوجيا الآمنة والمناسبة بيئيا في إمارة أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وأوضح معاليه أن الهيئة قد اضطلعت بدور رائد لا يقتصر على حدود إمارة أبوظبي، لكنه يشمل جميع أنحاء الدولة بل وخارجها، ومرت بتحولات جوهرية في إطار الرؤية الواضحة لمؤسسها على مدار عشر سنوات من التطور المتواصل، والاستجابة الفعالة للتحديات المختلفة. ومن التطورات الأساسية التي شهدتها الهيئة وضع استراتيجية بيئية شاملة لإمارة أبوظبي، وخطط عمل مشتركة بين مختلف الجهات المعنية. وقد التزمت الهيئة بتماشي مشاريعها وبرامجها مع أهدافها الاستراتيجية التي ترتكز على محاور رئيسية تلبي المتطلبات الفعلية للإمارة، وتعبر عن الحاجات الحقيقية فيما يتعلق بالبيئة وبتوجيه الجهود والموارد المختلفة لتصب في خدمة أهداف التنمية المستدامة.

وأشار البواردي إلى أن الهيئة قد مرت خلال سنواتها العشر '' وهي فترة قصيرة إذا ما قيست بعمر المؤسسات '' بتطورات هامة في معالجة القضايا البيئية، ويشمل ذلك الجوانب التشريعية والمؤسسية وبناء القدرات، والتركيز على التكامل والتنسيق الداخلي والخارجي.ومن أبرز العلامات في هذا الشأن صدور قرار صاحب السمو رئيس الدولة، ''حفظه الله'' بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي بإعادة تنظيم هيئة البيئة '' أبوظبي'' ويحدد القانون الذي صدر في العام الماضي سلطات الهيئة باعتبارها السلطة المسؤولة عن شؤون البيئة في إمارة أبوظبي، ويضيف لها بعض المهام الجديدة في ضوء المستجدات التي تفرضها ديناميكية التنمية في الإمارة ودولة الإمارات بصورة عامة.

الهم الوطني ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال