• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

سيطرة عربية في رابع أيام «القاهرة السينمائي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 15 نوفمبر 2015

سعيد ياسين (القاهرة)

شهد يوم أمس «السبت» مشاركة كبيرة للأفلام العربية في مسابقات وأقسام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي السابع والثلاثين في يومه الرابع «11 إلى 20 نوفمبر الجاري»، حيث شارك الفيلم المصري «الليلة الكبيرة» في المسابقة الرسمية للمهرجان، بطولة أحمد بدير وسميحة أيوب وعمرو عبدالجليل وسمية الخشاب وزينة، وتأليف أحمد عبدالله وإخراج سامح عبدالعزيز.

وفي قسم العروض الخاصة عرض الفيلم العراقي السويسري «أوديسا عراقية» وهو فيلم تسجيلي بلغ زمنه 162 دقيقة وتناول حياة أفراد «عائلة سمير» العراقية، وهم أبطال ملحمة حقيقية يعيشون في الشتات.

وشارك في مسابقة «آفاق عربية» الفيلم اليمني الروائي الطويلة «أنا نجوم بنت العاشرة.. ومطلقة» للمخرجة خديجة السلامي التي اقتبسته من مأساة حقيقية. وضمن أسبوع النقاد عرض الفيلم التسجيلي المصري الطويل «توك توك» للمخرج روماني سعد، ورصد من خلاله آفاقاً مرنة وحيوية لأطفال ثلاث أصبحوا كباراً قبل الأوان، يساعدون عائلاتهم.

وإضافة إلى الأفلام العربية عرض أمس في المسابقة الدولية فيلمين الأول «1944» من أستونيا للمخرج المو نوجانين، والثاني «أنا جندية» من فرنسا للمخرج لوران لاريفير.

وفي قسم العروض الخاصة عرض الفليم الروماني «عفارم» من إخراج رادو جود، كما عرض فيلم «باباي» للمخرج فيسار مورينا.

وفي مسابقة «مهرجان المهرجانات» عرض الفيلم الفرنسي «العاصفة» للمخرج فابريك كارموين.

وفي قسم التكريمات عرض فيلم «امبراطورية ميم» بمناسبة تكريم فاتن حمامة، و«آخر الرجال المحترمين» لنور الشريف، و«اللعب مع الكبار» لحسين فهمي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا