• الخميس 08 رمضان 1439هـ - 24 مايو 2018م

بقيمة 5,13 مليار درهم

"طاقة" تنتهي من تمويل توسعة محطة كهرباء المغرب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 29 يناير 2013

أبوظبي - (الاتحاد)

وقّعت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" الاتفاقيات النهائية المتعلقة بصرف مبلغ 1,4 مليار دولار (5,13 مليار درهم)، والخاص بمشروع توسعة محطة الجرف الأصفر التابعة لها في المغرب، بعد أيام من تحقيق الإغلاق المالي لتمويل توسعة محطة كهرباء غانا بتكلفة 1,28 مليار درهم.

وقالت الشركة في بيان صحفي اليوم إن محطة الجرف الأصفر تعد أكبر محطة تعمل بالفحم الحجري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأول منتج مستقل للطاقة في المغرب.

ويشكل إنتاج المحطة 40% من إنتاج الطاقة في المغرب.

وتهدف شركة "طاقة" من توسيع المحطة إلى زيادة طاقتها الإنتاجية بمقدار 700 ميجاوات، لتصل إلى 2056 ميجاوات.

يُذكر أنه تم توقيع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية للتوسعة عام 2009 بين "طاقة" والمكتب الوطني للكهرباء والماء، بحضور الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وجلالة الملك محمد السادس، ملك المغرب.

وقال عبدالله سيف النعيمي، نائب رئيس مجلس إدارة "طاقة": "يعد مشروع توسعة محطة الجرف الأصفر خير دليل على التزامنا تجاه المغرب، حيث نقوم من خلال هذا المشروع بالمساهمة في بناء البنية التحتية ومرافق الطاقة التي يحتاجها اقتصاده المتنامي".

وأضاف "لم يعتمد التزامنا تجاه المغرب على توفير التمويل، حيث تم إتمام 80% من الأعمال الإنشائية الخاصة بالمشروع، ويظهر هذا التمويل أنه مع وجود المشروع المناسب والهيكلية المناسبة فمن الممكن الحصول على التمويل اللازم وبتكاليف منخفضة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا